الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:14 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

وزير الرياضة يصدر بيانًا رسميًا بشأن أزمة حكم مباراة الأهلي وبيراميدز

 مباراة الأهلي وبيراميدز
مباراة الأهلي وبيراميدز

تحدث الدكتور أشوف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن المشهد الرياضي، وعن أزمة حكم مباراة نهائي كأس مصر بين النادي الأهلي وبيراميدز، مساء الإثنين المقبل.

وكتب وزير الشباب والرياضة، منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» حول المشهد الرياضة في مصر خاصة في كرة القدم، والتي وصفها باللعبة الشعبية الأولى مزاج عام الشعب المصري، وقال: «اتحدث احيانا كمواطن مصري محب لوطنه واحيانا كمسئول يعي باحتراف مسئولياته بحكم الخبرة والتخصص.. وعند دمج الاثنين اري ان المشهد الرياضي في تقدم مستمر وبناء وهادف ، خاصة في الأعمار الاصغر للمستقبل من شباب رياضيين مصر، وينقصنا بعض التعديلات في قانون الرياضة كي يتم الضبط العام في الادارة بمن يدير».

وأضاف صبحي: «نري المشهد الرياضي في كرة القدم.. عندما تحدث ازمة ناتجة عن من يدير خاصة في اللعبة الشعبية الاولي مزاج عام الشعب المصري.. أتابع الآراء الكثيرة مع الوضع فى الاعتبار أن معرفة أصل موضوع وشكل الأزمة وطرق التعامل ،ولكن قد تكون هناك اراء تحترم إيمانًا بتبادل الأفكار ووجهات النظر لكن ليست بضرورة أن تكون فرض على الواقع».

وأشار وزير الرياضة إلى أنه يتحدث عن اتحاد الكرة، وقال: «عموما أتحدث عن اتحاد الكرة والذي أتابعه بمستهدفات مرتبطة بتراكمات أخطاء قديمة ومتراكمة حتي لو كنت عضوا سابق بمجلس إدارته ٢٠٠٤ لكن هناك الكثير يجب وضعه في الاعتبار».

وأضاف صبحي «يوجد لدينا لجنة للحكام يرأسها خبير أجنبي للتطوير الذى استقرت إليه آراء غالبية الأندية، وأيضا لعدم الثقة فيما جري من مشكلات سابقة كثيرة بين الاندية والاتحاد والتشكيك الدائم للاندية مع الاتحاد واللجنة مهما كانت الاسماء الكبيرة بداية من الكابتن محمد حسام رحمة الله عليه ومرورا بالكابتن محمد حافظ رحمة الله عليه او حتي شيخ الحكام مصطفي كامل رحمة الله عليه او الكابتن جمال الغندور او الكابتن عصام عبد الفتاح او حتي الكابتن سمير عثمان .. كلهم خبرات مصرية ولكن قد يكون لبعض الوقت هناك حاجة لمنظومة احترافية ووفقا لاراء الاندية اعضاء الجمعية العمومية باالدوري أصبح المنوط بقيادة ملف الحكام خبير اجنبي جاء للتطوير وتحقيق العدالة والشفافية بما يضمن لكل نادى الحصول على حقوقه وهذا هو الهدف المنشود».

واسترد قائلا: وفي الأزمة الحالية الخبير الاجنبي هو من رأى ضرورة اعطاء الفرصة لقبول الحكم المصري لادارة المباريات في ظل إدارة الخبير توفيرا للنفقات التي كانت مستمرة حملا علي الاندية التي تطلب حكما اجنبيا علي نفقتها.. وعند فصل إدارة مباريات الدوري عن الاتحاد ، ونجد ان الرابطة من مسئولياتها ان تتحمل احترافيا ادارة المباريات في الدوري مع بقاء اللجنة بالاتحاد، لذا لابد وان يكون هناك تنسيق بين الرابطة والاتحاد».

وأوضح وزير الرياضة أنه في حال تملك احد اندية الدوري ومع الاحتفاظ بحقوقه لا يعني الضغط او التلويح بذلك وكذلك اللجنة الخاصة بالتحكيم لها سلطاتها لكن يجب ان تراعي ان يكون عملها محترف بقواعد واسس تطبق علي الجميع والاتحاد رأى ادارة كاس مصر والنهائي يجب ان لا يكون ذلك مرتبط بازمة ولكن عند الحدوث يجب حسن ادارة الازمة وهو الحال في نهائي كاس مصر ولما اصدر رئيس لجنة الحكام قراره بالحكام المصريين للنهائي فإنه قرار يحترم ، لكن يجب التوضيح للراي العام عن السبب والرؤية ونتحدث الي الجماهير ومن حقهم وهو دور اتحاد الكرة ، وكذلك وضع اسس العدل والعدالة من العمل على استمرار تقنية الفار وضمان نجاح التجربة للحكم المصري حتي لا يؤدي ذلك الي العكس والتركيز علي تدريب الكوادر التحكيمية ووضع منظومة بها شفافية واحترام عقلية الجماهير ، فالخبير الاجنبي لادارة اللجنة في وجود خبراء تطوير اجانب للمنتخب الاول والمنتخب الاولمبي في منظومة للدوري بها الكثير من المديرين الفنيين الاجانب ، وحجم استثمار في قيم سوقية لتعاقدات لاعبين مصريين محترفين ولاعبين اجانب يجب ان تكون حلول واضحة لها الاستمرارية وليست وقتية».


واختتم حديثه قائلا: "اتحاد الكرة –الرابطة- لحنة الحكام- لجنة الانضباط- قانون الرياضة- الجمعيات العمومية- دور الوزارة- الإعلام.. عناصر يجب ربطها والمنظر بشكل شمولي وليست من زاوية شخصية ويبقى المهم المنتخبات المصرية والتخطيط المستقبلي.. وهذه نظرتي ونظرتنا في الوزارة.. وإن شاء الله لن يصح إلا الصحيح.. والله ثم الوطن من وراء القصد.. تحيًا مصر".