الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:30 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

خبراء: دعم الرئيس للشركات المحلية تعزز الإنتاج وتقلل الاستيراد

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

أكد المستثمرون أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن استعداده لدعم الصناعة المصرية، خطوة تعزز إنتاج المصانع خلال الفترة المقبلة عبر الاعتماد على المنتج المحلي، ومن ثم يتبعها خفض الاستيراد وتقليل الضغط والإقبال الكثيف على الدولار وهي خطوة تدعم سعر صرف الجنيه المصري.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد استعداد الدولة لمساندة الشركات من أجل زيادة المنتج المحلي في المنتجات المصرية، متمنيًا أن تصل نسبة المكونات المحلية إلى نحو 90%.

وقال أيمن رضا الأمين العام لجمعية مستثمري العاشر من رمضان إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستعداد لدعم ومساندة المنتجات المحلية، تؤكد حرصه على تعميق الصناعة المحلية، وهي خطوة تشجع الصناع على زيادة الإنتاج عبر المساهمة بشكل أكبر للمكونات المحلية.

أضاف "رضا"، أن دعم الدولة للمنتجات المحلية تتعدد أشكاله سواء بشراء الحكومة للمنتجات المحلية واستخدامها بالمشروعات القومية أو تسهيل إجراءات التراخيص وتجديد الرخص، لكن "رضا" يعتبر أن الدعم لا يمكن أن يشمل تخفيض الضرائب على سبيل المثال، خاصة أن المستثمرين ينظرون إلى التسهيلات والإجراءات المشجعة على الاستثمار بشكل أكبر.

ومن جانبه، قال الدكتور مجدي شرارة رئيس جمعية مستثمري الصناعات الصغيرة بالعاشر من رمضان، إن تصريحات الرئيس السيسي تأتي في إطار الحرص على تشجيع الصناعة المحلية من أجل تخفيف الأعباء على الدولة وتقليل الاستيراد حتى يخف الضغط على الدولار وذلك كخطوة نحو دعم سعر صرف الجنيه.

أضاف "شرارة" في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن الصناع في حاجة إلى دعم الرئيس من أجل زيادة الإنتاج، والتغلب على البيروقراطية التي تعرقل نمو الأنشطة المختلفة، موضحًا أن الرئيس يحرص دائمًا على تشجيع الصناعة المحلية، متمنيًا أن يكون المسؤولين على قدر المسؤولية والحرص مثل القيادة السياسية، حتى تنمو الصناعة بقوة وترتفع صادراتها لجذب العملة الأجنبية للبلاد.