الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:04 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

فيلم تسجيلي حول مؤتمر الحوار الوطني

فيلم تسجيلي حول مؤتمر الحوار الوطني
فيلم تسجيلي حول مؤتمر الحوار الوطني

استعرض فيلم تسجيلي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني اليوم الأربعاء، دعوة الرئيس السيسي في 26 أبريل من العام الماضي إلى حوار وطني بين كل المصريين سياسيين وشباب وجمعيات أهلية وفلاحين وعمال وطلبة ورفع مخرجات هذا الحوار له شخصيا، مع تعهد الرئيس بحضور هذه الحوارات في مراحلها النهائية.

وأشار الفيلم إلى أن جلسات الحوار الوطني بها عدد كبير من القضايا والتي تشمل اقتصادية وسياسية واجتماعية وشبابية.. ونوه إلى أن المشاركين في الحوار الوطني عبروا عن مشاكل الناس والوصول إلى حلول لكى يشعروا بالراحة ولكى يشعروا بقيمة ومعنى الحوار.

وعرض الفيلم للمستثنين من حضور الحوار الوطني وهم: كل من مارس عنفا أو شارك فيه أو حرض عليه أو هدد به، وخاصة جماعة "الإخوان" الإرهابية التى استبعدت من الحوار، كما أن الفئة الثانية المستبعدة هي كل من لم يقبل أساس الشرعية والحكم في البلاد وهو دستور مصر 2014.
واستعرض الحوار موضوعات المحور المجتمعي والتي تتمثل في التعليم والصحة والأسرة والتماسك والمجتمعي والكثافة السكانية والثقافة والهوية الوطنية والشباب، وأنه لا سبيل آخر غير الحوار، كما استعرض الفيلم الإعفاء عن 1400 من سجناء الرأى، وأنه مازالوا يطالبون بالإفراج عن السجناء واحترام كل الآراء.

وأشار الفيلم إلى أن مجلس الأمناء وضع الزراعة ضمن المحور الاقتصادي لجلسات الحوار الوطني ، والتطلع إلى تفعيل المادة 29 من دستور مصر والتى تؤكد على حماية الدولة للرقع الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها ودعم الفلاح المصري.

وتطرق الفيلم -على لسان نقيب الصحفيين خالد البلشي- إلى الصحافة الحرة التي تعد الضمانة لحوار وطني ناجح، وأن تكون هناك صحافة تعبر عن الناس بشكل حقيقي.

ونوه الفيلم إلى أن الفترة القادمة ستكون فترة انطلاق قوية للحياة السياسية والاقتصادية في مصر وانعكاسها على المجتمع بالكامل، كما أن التنوع يؤدى الى التطور وأن المجرم في القانون وفي أي دولة هو خطاب التحريض والكراهية.

واستعرض الفيلم مشاركة المرأة المصرية في الحوار الوطني، وملف حقوق الإنسان.. موضحا على لسان رئيس الأمانة العامة للحوار الوطني محمود فوزي- أن الحوار الوطني يهم المواطن المصري في المقام الأول ويصل إلى توصيات وحلول لتحديات وشواغل تهم جميع المواطنين، كما أننا لدينا مساحة كبيرة للنقاش والحوار في كافة المجالات.