الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:18 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

صدور ديوان للشاعر شريف الشافعي في سلسلة يشرف عليها أدونيس

صدور ديوان للشاعر شريف الشافعي في سلسلة يشرف عليها أدونيس
صدور ديوان للشاعر شريف الشافعي في سلسلة يشرف عليها أدونيس

صدرت حديثا عن "المركز العربي للصحافة والنشر"، بالقاهرة طبعة جديدة من ديوان "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" للشاعر شريف الشافعي، ويتضمن نصوصا على لسان "روبوت"، تتوزع على قسمين في حوالي مائتي صفحة، هما: "البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية"، و"غازات ضاحكة " .
وجاءت هذه الطبعة ضمن سلسلة "تحولات" التي يشرف عليها الشاعر السوري أدونيس،إلى جانب ديوان "الماكنة" للشاعر العراقي علي العطار، وديوان "رأسي البسط، جسدي المقام، أنا كسر بين الأرقام" للشاعر السوري باسم سليمان .

ويأتي اختيار أعمال السلسلة من الدواوين العربية، وفق ما يوضحه الشاعر أدونيس في مقدمته، بناء على أساسين في الكتاب الشعري: "الأول، أنه يحقق في رؤيته وطُرُق تعبيره، قطيعة جمالية وفكرية مع الشعر السائد.

والثاني، أن فيه ما يؤسس لعلاقات جديدة بين الكلمة والكلمة، وبين الكلمة والشيء، وبين كتابة الشعر من جهة، وقراءته وفهمه وتلقيه من جهة ثانية، ومعنى ذلك أن يكون فيه ما يؤسس لأفق آخر في الكتابة الشعرية العربية جماليا ومعرفيا".

والشاعر شريف الشافعي من مواليد 1972، صدرت له ثمانية دواوين، منها: "بينهما يصدأ الوقت"، "وحده يستمع إلى كونشرتو الكيمياء"، "الألوان ترتعد بشراهة"، "كأنه قمري يحاصرني"، "هواء جدير بالقراءة"، "رسائل يحملها الدخان".

وأصدر الشافعي كتابا بحثيا بعنوان"نجيب محفوظ: المكان الشعبي في رواياته بين الواقع والإبداع" عام 2006، وصدر ديوان "الأعمال الكاملة لإنسان آلي" من قبل في طبعات عدة بالعربية في بيروت ودمشق ولندن، كما صدر مترجما إلى الإنجليزية عن دار "أنباوند كونتنت" في نيو جيرسي، بالولايات المتحدة الأمريكية .

وشارك الشافعي في ملتقيات ومهرجانات شعرية دولية، منها: مهرجان "لوديف" للشعر بفرنسا، ومهرجان الشعر في جامعة "بريدج ووتر" بالولايات المتحدة الأمريكية، ومهرجانات "مراكش" و"آسفي" و"المضيق" للشعر بالمغرب، ومهرجان الشعر العربي في صور بجنوب لبنان، ومهرجان الجنادرية بالسعودية، ومهرجان جرش في الأردن.