الحوار نيوز
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 مـ 01:57 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

وزير الخارجية السعودي يعرب عن خطورة الوضع بالسودان.. ويطالب بتغليب لغة الحوار والابتعاد عن القتال

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن مجموعة الدول العربية مهتمة بالإنجاز والنظر الى المستقبل.


وردا على سؤال بشأن هل من تطور بشأن الأزمة السودانية، قال الأمير بن فرحان، إن المحادثات جارية بالفعل الآن بجدة بين طرفي النزاع، والجهد متواصل وهناك تقارب نوعا ما، ولكن من المبكر التحدث عن انفراجة أو وصول الى اتفاق.


وأعرب وزير الخارجية السعودي عن خطورة الوضع ومعاناة الشعب السوداني، مطالبا أن يترجم استشعارالخطر لطرفي النزاع وبمعاناة الشعب السوداني وتغليب لغة الحوار والابتعاد عن القتال وتسخير ما يلزم من وقف إلى إطلاق النار، ثم الذهاب الى حوار سياسي وصولا إلى حلول ترفع عن السودان هذه الأزمة الخانقة.


وردا على سؤال بشأن توجيه رسالة الى الرئيس الأوكراني، فهل معني أن العالم العربي اتخذ من مسار الحياد مسارا آخر هو الانحياز إلى أوكرانيا على حساب روسيا، قال وزير الخارجية السعودي، إن دعواتنا للرئيس الأوكراني هو سماع وجهة نظر جميع الأطراف، فيما اتخذت الدول العربية منذ بداية الأزمة موقف الحياد، وليس الحياد السلبي، بل الحياد الإيجابي.


وأضاف أننا :" كنا منخرطين في فتح الحوار مع الطرفين أملا في أن نستطيع فتح الباب الى الحل من خلال الحوار، وهذه قناعة كل الدول العربية بأن هذه الأزمة لن تحل الا بالحوار، والحوار هو بالتأكيد بين طرفي النزاع وهما: روسيا وأوكرانيا وهذا يلتزم التواصل مع الجميع والسماع اليهما".


وأضاف: "نحن حريصين على علاقاتنا مع أوكرانيا، علما بأن كل الدول العربية لديها علاقات ممتازة معها تسبق هذه الأزمة، كما نحن أيضا حريصون ومهتمون بالحفاظ على علاقاتنا مع روسيا والتى أيضا كل الدول العربية لها علاقات مهمة معها.


وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن الواقع أمامنا أن هناك أزمة وحربا ولابد أن نجد سبيلا لإنهائها وذلك بالسماع إلى جميع الأطراف والأصوات، علما بأن الرئيس الأوكراني أتيحت له الفرصة بأن يخاطب الجامعة العربية ويسمع منه العرب، وكنا حريصين بالتأكيد أن نسمع من الجميع لأنه بدون أن نسمع وجهات النظر لا نستطيع أن نكون مساهمين فاعلين في ايجاد حل".


وأكمل، أنه ومنذ بداية الأزمة (الروسية/ الأوكرانية)، كان هذا موقف الجامعة العربية، شارحا أنه منذ فترة قريبة وبعد اندلاع الأزمة توجه وفد من عدد من وزراء الخارجية العرب للقاء طرفي النزاع في محاولة بالدفع الى التسوية عبر الحوار.


وتابع وزير الخارجية السعودي، أن هناك قناعة لدي القادة العرب، بضرورة حل الأزمة الروسية/الأوكرانية عن طريق الحوار، مؤكدا أن الأزمة لا تؤثر فقط على روسيا وأوكرانيا، بل تؤثرعلى كل دول العالم، بما فيها دول العالم العربي.