الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 07:57 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

تكريم وإبداع بالمؤتمر العالمي الخامس لـ«العلاجات الجماعية» تحت رعاية مؤسسة ”الرخاوي“

الدكتورة منى الرخاوى
الدكتورة منى الرخاوى

عقدت الجمعية المصرية للعلاجات الجماعية والعمل الجماعي، المؤتمر العالمي الخامس للجمعية المصرية للعلاجات الجماعية والإقليمي السادس للجمعية العالمية للعلاجات النفسية الجماعية، تحت عنوان"التمكين والإبداع المشترك" "Empowerment and Co-creation"، في تمام الحادية عشر والربع صباح اليوم الخميس.

وبدأ حفل الافتتاح، الذي أقيم في فندق حرس الحدود The Guardبمصر الجديدة، بالسلام الوطني لـ جمهورية مصر العربية، ومن ثم الوقوف دقيقة حداد على روح الدكتور يحيى الرخاوي.

وانطلقت فاعليات المؤتمر في نسخته الخامسة، بكلمة لـ الدكتورة منى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، ورئيسة المؤتمر، والتي أكدت على أن هذا المحفل العلمي الذي ساهم في وضع مصر في مكانة متميزة بين بلدان العالم في المجال، وعلى مدار سنين نجح في عمل نهضة بالمنهجيات العلاجية التابعة للصحة النفسية، ومنهجيات العمل الجماعي التي تنهض بالمؤسسات أو الإدارات والأطفال والمساندة.

وشهد المؤتمر الذي عقد تحت رعاية وتنظيم مؤسسة الرخاوي للتدريب والأبحاث العلمية، وقسم الطب النفسي بقصر العيني والجمعية المصرية للطب النفسي واتحاد الأطباء النفسيين العرب، وجمعية الطب النفسي التطوري والعمل الجماعي ومجلس الأخصائيين النفسيين التنظيمي لإقليم أبروزو بإيطاليا، والجمعية الدولية للعلاج المرتكز على المشاعر، مشاركة أكبر مدرسي وممتهني مهنة العلاج النفسي والأسري والتعامل مع المراهقين وكبار السن والأزمات وغيرهم.

وقالت الدكتورة منى الرخاوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة رئيس مؤسسة الرخاوى للتدريب والأبحاث العلمية، إن المؤتمر يشهد مناقشة زيادة الوعي بأهمية قدرتنا على العمل الجيد، كذلك يضيف المؤتمر منهجيات جديدة للعلاجات الجماعية والعمل الجماعي من مختلف العالم.

وتابعت، يتضمن المؤتمر أكثر من أربعين ندوة وورشة عمل وأوراق علمية لأكثر من ثمانين من ذوي الخبرة والباحثين في المجال، القادمين من مصر و٢٣ دولة من مختلف دول العالم.

وشهد الحفل الذي انطلق في تمام الحادية عشر والربع صباح اليوم، تقديم كلمات افتتاحية قصيرة، إلى جانب الجلسة الرئيسية والتي انطلقت في تمام الواحدة ظهرا، وشارك بها كرؤساء كلا من "إيفا فاهلستروم بورج، ماوريزيو جاسو (إيطاليا)، رفعت محفوظ ومنى الرخاوي (مصر)".

وناقشت تلك الجلسة التي جاءت بعنوان "المواجهة والمواكبة والمسؤولية"، واستمرت نحو خمسة وأربعون دقيقة، مساهمات مدرسة الرخاوي والعلاج النفسي الجماعي في مصر والعالم العربي، بجانب تحدث كلا من سعاد موسى وأحمد حسين ومحمد الرخاوي، وذلك بجانب عرض فيديو مسجل، لـ د. يحيى الرخاوي.

بالإضافة إلى عرض فيلم الافتتاح وفيلم آخر عن الأستاذ الدكتور يحيى الرخاوي، بالإضافة إلى تكريم مؤسستين تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي وهما مؤسسة بنات الغد، ومؤسسة وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، وتكريم بعض رواد العلاج النفسي في مصر والعالم.

كما انطلقت الجلسة الثانية في تمام الثانية إلا ربع ظهرا، برئاسة خورخي بورميستر، والذي يحمل جنسيتي سويسرا وإسبانيا معا، والتي ناقشت أخلاقيات الشفاء والرحمة كالتزام ورؤية للحياة، والتي شهدت مشاركة الدكتورة منال المصري، عميد كلية طب قصر العيني.

ومن خلال كلمته، قال الدكتور وليد سرحان، أستاذ الطب النفسي بدولة الأردن: «المهنة تطورت وزادت الجمعيات، وزادت المؤتمرات، وزاد البحث العلمي، في مجال الطب النفسي، وأتمنى أن تكون السنوات المقبلة أكثر تأكيدا على زيادة تمكين العلم في العالم العربي، فما انجزناه من ملفات مازال يحتاج إلى الكثير».