الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:40 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

موعد طرح العشرين جنيه البلاستيك وحقيقة التصميم الجديد

العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك

قال مصدر مصرفي مسئول إن العشرين جنيها البلاستيكية أصبحت جاهزة للطرح في فروع البنوك العاملة بالجهاز المصرفي، ومن المقرر طرحها في القريب العاجل.


وتوقع المصدر أن يتم طرح العشرين جنيهًا خلال عيد الأضحى المبارك، مثلما حدث مع 10 جنيهات البلاستيكية التي طُرحت في يوليو 2022، خاصة في ظل اعتياد المواطنين الإقبال على البنوك للحصول على نقود جديدة لتوزيعها كعيديات.


أضاف أن طباعة العملة البلاستيكية الجديدة تتم عبر مطبعة البنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، نافيا أن تكون بديلاً للعشرين جنيها الورقية التي تظل متداولة أيضًا.


لكن المصدر المصرفي قال إن التصميم المتداول لفئة 20 جنيها على مواقع التواصل الاجتماعي "تصميم قديم" إذ تم إجراء العديد من التعديلات عليه خاصة، فيما يتعلق بعناصر الحماية والألوان.


وقال الخبير المصرفي نادي عزام إن النقود البلاستيكية تتسم بدورة حياة أطول من الورقية التي تستمر فقط ما بين 6 و8 شهور مقابل 3 سنوات للبلاستيكية، ما يقلل أعباء إعادة الطبع باستمرار التي تكبد الاقتصاد نحو 1.5% من الناتج المحلي للدولة.

أضاف عزام أن النقود البلاستيكية تساعد على محاربة تزييف"تزوير" العملة" كما تعتبر صديقة للبيئة مشيرا إلى ان البنك المركزي استغرق وقتا طويلا قبل طرحها من أجل تقييم تجربة العشرة جنيه البلاستيك.