الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:26 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

بيان عاجل من «البيئة» بشأن وفاة سائح بسبب هجوم سمكة قرش بالغردقة

سمكة قرش تلتهم سائح بالغردقة
سمكة قرش تلتهم سائح بالغردقة

أصدرت وزراة البيئة بيان عاجل بشأن وفاة سائح بسبب هجوم سمكة قرش بالغردقة.

وأوضح البيان أنه فور تلقي وزارة البيئة بلاغا بوقوع حادث هجوم سمكة قرش علي أحد مرتادي شواطئ مدينة الغردقة توجهت لجنة من المختصين بمحميات البحر الاحمر لموقع البلاغ للتحقق من ملابسات الحادث:

وأضاف البيان: " تأكد رجال محميات البحر الأحمر من وقوع هجوم من سمكة قرش من نوع النمر Tiger Shark على أحد رواد الشاطئ مما أدي إلى وفاته".

وأصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بسرعة قيام المختصين بمسح المسطح المائي بمحيط الحادث لرصد السمكة المتسببة في الحادث، والتي كانت تحوم بالقرب من سطح الماء بالمنطقة.

ولفتت إلى أنه تم إصدار تعليمات بإتخاذ اجراءات لايقاف أنشطة السباحة والسنوركلينج والرياضات المائية بنطاق المنطقة المحصورة بين منتجع الجونة شمالا وحتى الحد الجنوبي لخليج ابو سومه جنوبا لمدة يومين تبدء من صباح يوم الجمعة الموافق ٩/٦/٢٠٢٣ بالتنسيق مع السيد محافظ البحر الأحمر.

وتضمنت التعليمات منع أنشطة السباحة تم في ضوء الالتزام بالبروتوكولات الدولية المطبقة في حالة وقوع مثل هذه الحوادث.

وأهابت وزارة البيئة بالمواطنين ومرتادي سواحل البحر الأحمر بالالتزام بالتعليمات والضوابط المنظمة للتعامل مع الموارد الطبيعية بالبحر الأحمر حرصا علي سلامتهم.

وتابعت: "في ضوء ما تم رصده من سلوكيات غير طبيعية من سمكة القرش المتسببة في الحادث وحقيقة سابقة وقوع حوادث هجوم علي البشر من هذا النوع من القروش سابقا، قام فريق العمل المختص بصيد السمكة المتسببة فى الحادث لفحصها للوقوف على الأسباب المحتملة لقيامها بالهجوم وبيان ما إذا كانت هي نفس السمكة التى تسببت في الحوادث السابقة".

واستكمل البيان: "نجح فريق العمل المختص في السيطرة علي السمكة المتسببة في الحادث وتم نقلها للمعمل لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم".