الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:56 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الرئيس السيسي: هناك أكثر من 70 مليون شخص على البطاقات التموينية

جولة الرئيس السيسي في البحيرة
جولة الرئيس السيسي في البحيرة

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع الخدمات الزراعية في قرية الأبعادية بمحافظة البحيرة، خلال تفقده عددًا من المشروعات ضمن مبادرة "حياة كريمة".


ورحب أهالي قرية الأبعادية بالرئيس السيسي في مشهد جماهيري حاشد، وأشاد أهالي القرية بإنجازات الرئيس قائلين "نحن فخورون بك لأنك رفعت اسم مصر عاليًا، ومن الله علينا واختارك لنصرة هذا البلد"، موجهين الشكر للرئيس السيسي على جميع الخدمات المقدمة لهم.


وأضاف الأهالي: "الإنجازات الموجودة على أرض الواقع لم نكن نحلم بها".


وتساءل الرئيس السيسي في حديثه لأهالي القرية عن كيفية الحفاظ على الأرض الزراعية؟، حيث قالوا إن لديهم بعض الاحتياجات لكي يتمكنوا من البناء، مطالبين بتخفيض قيمة التقنين.


من جانبه.. قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، إن أسعار التقنين في القرية 50 جنيهًا لكل متر، وهي أكثر بلد قامت بالتصالح والتقنين على مستوى الجمهورية كما أنها الأولى في عدد رؤوس الماشية والدواجن.


وتساءل الرئيس السيسي عن مراكز تجميع الألبان؟، وأجاب بنفسه قائلا" لابد من عمل مراكز تجميع الألبان للمساعدة في عدم فقدانها وأن يكون هناك سعر اقتصادي مناسب لهم وهذا حقهم".


وحول المحاصيل الزراعية، قال أهالي القرية إننا نريد دعمًا من الجمعيات الزراعية لعمل تسويق تعاوني يقوم بجمع المحصول يخضع للمراقبة ويحصل على نسبة 2%.


ورد الرئيس السيسي قائلًا: "لن أتحدث في هذه النقاط لأن قلنا الدولة تأخذ منكم الأرز، نجد أن القطاع الخاص حصل على الأرز، حيث إننا قمنا بعمل زراعة تعاقدية للأرز، وأعلنا الحد الأدنى لسعره وما نقوله معكم ننفذه، ونحن أدخلنا أسعار 5 محاصيل وهي "فول الصويا والذرة والأرز والقمح وقصب السكر" وقلنا سنأخذ بحد أدنى للسعر، مضيفا أننا خلال موسم الأرز الماضي أعلنا عن سعر معقول له، لكن هناك الكثير من الأهالي أعطوا الأرز للقطاع الخاص، مبينا أن الدولة تحصل على الأرز وتضخه في منافذ التموينية للتخفيف عن الناس، ونحن كدولة نرى رد فعل أهالينا.. وفي النهاية أعلم أن المزارع يهمه مصلحته وليست هناك مشكلة، ولكننا في النهاية كدولة نريد أن نحافظ على حصة التموين التي نعطيها للناس بسعر مدعم.


وأوضح الرئيس أن هناك أكثر من 70 مليون شخص على البطاقات التموينية، وأنا لا أقول أعطيني الأرز بالثمن الذي أعطيه للناس، ولكن لو لديك فرصة أكبر مع آخر فكر أنه سيذهب للناس أيضًا.


ومضى يقول: "تبطين الترع هنا يكلفنا الكثير لكي أجعل المياه تصل إلى آخر الذمام، ولكننا نقوم بعمله لتوفير حجم المياه اللازمة لآخر الأراضي"، منوها بأن المرحلة الأولى من مشروع "حياة كريمة" كان من المفترض أن تنتهي منذ عام، وكانت تكلفتها 250 مليار جنيه، ونتيجة ما حدث في العالم ارتفع الرقم إلى 350 مليار جنيه للمرحلة الأولى أي أن الثلاث مراحل ستتخطى حاجز التريليون جنيه وهي أموالكم".


وأشاد الأهالي بمشروع حياة كريمة، قائلين: إنه رفعة للناس البسطاء.. ونشكر الرئيس السيسي على تشريفه للقرية وعلى مبادرة حياة كريمة التي أبهرت العالم أجمع، حيث إنها نقلة حضارية لم نكن نحلم بها، والحلم أصبح حقيقة بوجود الرئيس السيسي".


وأشادت إحدى السيدات أيضا بمشروع حياة كريمة الذي وفر لأهالي القرية بيت الأسرة ومركز التكنولوجيا وغيرها من المشروعات الكبيرة.


وقالت تحية خميس عبدالنبي محمد أول سائقة في البحيرة إنه لولا توجيهات الرئيس السيسي لأصبحت مشردة هي وأولادها الآن، مضيفة: "المرأة قادرة على أن تخترق أي مجال من مجالات العمل وأجريت دراسة جدوى وتعلمت القيادة، وتم تكريمي كأم مثالية"، موجهة حديثها للرئيس السيسي: "سيادتك فخر لنا ونصرة لنا".