الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:20 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية يدعو كافة مؤسسات الدول العربية للمشاركة بجائزة التميز الحكومي

جائزة التميز الحكومي
جائزة التميز الحكومي

أكد الدكتور ناصر الهتلان القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، أن مؤسسات الدول العربية كافه مدعوة إلى المشاركة بفاعلية في جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الثالثة، للمنافسة على فئاتها المؤسسية أو الفردية، مشيراً إلى أن هذه المشاركات ستسهم في دعم جهود نشر ثقافة الجودة والتميز في الجهات الحكومية العربية، وتحفيزها للارتقاء بمستويات الأداء والخدمات المقدمة بما ينعكس إيجاباً على المجتمعات العربية.

جاء ذلك في ندوة تعريفية عن جائزة التميز الحكومي العربي عقدتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية ـ إحدى المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية اليوم الأحد، في جامعة المنصورة تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر.

وشدد القحطاني على أهمية الندوة في التعريف بالجائزة وفئاتها وآلية المشاركة فيها والاستفادة من معاييرها كخارطة طريق نحو التميز في الأداء المؤسسي.

وأوضح أنّ جائزة التميز الحكومي العربي تشكل فرصة لكافة المؤسسات العربية للتعريف بممارساتها، ونماذج عملها، وتحفيز موظفيها على تبني مبادئ التميز والارتقاء بالعمل المؤسسي في الدول العربية.

كما عبر عن شكره وتقديره لجامعة المنصورة ممثلة في رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات بالجامعة لحفاوة الاستقبال الكريم ولوفد المنظمة، كما أثنى على الجهود المبذولة من جامعة المنصورة لتطوير المؤسسات والأجهزة التابعة للجامعة من أجل أداء أفضل.

من جانبه، لفت رئيس جامعة المنصورة الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر إلى إنجازات الجامعة التي تضم عدد 18 كلية و 170 ألف طالب ،و12 الف طالب من 54 جنسية أجنبية وعربية، كما أن بها 10 مستشفيات جامعية، أجري بها عدد كبير من جراحات زراعة الكبد والكلي الناجحة بها، مشيراً إلى أن جامعة المنصورة اشتهرت بأنها عاصمة الطب في مصر.

كما تشهد جهوداً كبيرة في مجال التحول الرقمي بمصر كما أنها أصبحت الجامعة الحكومية الوحيدة المعتمدة في مصر من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وأضاف أن الجامعة حصلت على جائزة مصر للتميز الحكومي، إضافة إلى اهتمام الجامعة بالتميز المؤسسي، حيث شكلت فريقا خصيصا من الجامعة لإعداد ملف الترشح للجائزة، وأشار إلى حصول عدد من كليات الجامعة على شهادات الإيزو.

وأشاد بمبادرة إطلاق جائزة التميز الحكومي العربي وباحتضان المنظمة العربية للتنمية الإدارية لها، مشيرا إلى أن الجائزة تسهم في إبراز الأفكار والمبادرات الخلاقة.

وقال إن الهدف من الجائزة تحويل العقل الإداري في الوطن العربي إلى عقل ابتكاري يعمل على تطوير القدرات الإدارية وتحقيق التنمية في مجال الإدارة العامة.

وتناولت الجلسة التعريفية الأولى للندوة، والتي أدارها الدكتور/ عزام إرميلي مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، عرض فيلم قصير عن الجائزة، وشرح أهداف ومعايير و فئات الجائزة الفردية والمؤسسية، كما شملت الجلسة الثانية التي قدمها فهد اللينجاوي، رئيس فريق الجائزة بدولة الإمارات، على شروط وآليات المشاركة بالجائزة، وكيفية إنشاء حساب وتعبئة طلبات المشاركة على النظام الإلكتروني، ومداخلات من المشاركين حول الجائزة.

وفي ختام الزيارة تم اصطحاب وفد المنظمة بجولة بالجامعة، كما كرمت جامعة المنصورة مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية والوفد المرافق له.

كانت المنظمة قد أطلقت جائزة التميز الحكومي العربي في عام 2019 بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتمثل نقلة نوعية في مجال التطوير الحكومي والتميز الإداري في المنطقة العربية وتوفر منصة فعالة لتبادل الخبرات وتنمية القدرات والمهارات، وإبراز التجارب العربية المتميزة ضمن 15 فئة تشمل الجهات والمشروعات والموظفين المتميزين.