الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:17 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

مليار دولار من أفريكسيم بنك لأربعة بنوك مصرية لـ دعم التجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة

أفريكسيم بنك
أفريكسيم بنك

قال حافظ بن عافية، رئيس علاقات العملاء لدول شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك"، إن البنك وافق قبل أسبوعين على تجديد تمويلات بنحو مليار دولار أو أكثر قليلا لعدد أربعة بنوك مصرية بهدف تمويل التجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح في تصريحات خاصة خلال الاجتماعات السنوية الثلاثين لأفريكسيم بنك المنعقد اليوم في أكرا عاصمة غانا، أن البنوك الأربعة التي استفادات بتجديد التمويلات هي الأهلي ومصر والمصرف المتحد، والإفريقي العربي الدولي وهي تعد أحدى التمويلات المقدمة من البنك لدعم التجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أن البنك يخصص تمويلات سنوية لمصر لدعم قطاعات مختلفة منها الكهرباء والبترول والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية والبنية التحتية باعتبارها المساهم الأكبر في رأسمال البنك.

وافتتح البنك الافريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" اجتماعاته السنوية رقم 30 لعام 2023، اليوم الأحد، في أكرا عاصمة غانا، والتي تستمر لمدة 3 أيام، بحضور عدد من ممثلي الوزراء المصريين، والبنك المركزي المصري، وبحضور عشرات المئات من مؤسسات التمويل الدولية والإفريقية.

ويناقش المتحدثون المشاركين في الاجتماعات على دعم التجارة الإفريقية وتمويل التجارة وقضايا التنمية، بما في ذلك تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وتتضمن بعض الموضوعات المدرجة للمناقشة التالي: شحذ الجهود على وجه السرعة لتطبيق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وبناء الرخاء للأفارقة: تحديات السلام والأمن، وما الذي تحتاجه إفريقيا لتغذي نفسها - التغلب على تحديات الأمن الغذائي من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا، وبناء الرخاء: الثقافة والأدب الإفريقي كأساس للنهضة الإفريقية، وتقديم الرؤية - وجهات نظر الشركات الكبري؛ ومستقبل التكامل في إفريقيا.

وستغطي الجلسات الأخرى موضوعات منها: مزايا المؤسسات المالية القارية القوية- نحو رؤية موحدة لازدهار الأفارقة، وممر وسطى جديد للأفارقة - تعزيز الترابط بين إفريقيا ومواطنيها في الخارج من أجل الرخاء المشترك، ومن الآباء إلى الأبناء: تحقيق رؤية عموم إفريقيا عبر الأجيال، والرياضة كفرصة جديدة للنمو الشامل، ودروس من التاريخ كفرصة للمستقبل - تأملات من إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي.كما تشمل هذه الموضوعات: تحقيق الرخاء من خلال التصنيع - الاستفادة من قوة التجارة البينية الإفريقية والتصنيع القائم على السلع، والاستفادة من قوة العلم والتكنولوجيا في العصر الرقمي، ونقف متحدون: نشر الموارد الإفريقية الكاريبية من أجل التنمية المستدامة: وجهات نظر السلطات المالية، وإطلاق رأس المال لتحقيق الرخاء للأفارقة، وثلاثون عامًا من إحداث التغيير: تأملات من الرؤساء السابقين.