الحوار نيوز
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 مـ 02:10 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

السفير علاء يوسف: 9 ملايين أجنبي على الأرضي المصرية ما بين لاجئين ومهاجرين ونازحين

سفير مصر لدى فرنسا السفير علاء يوسف
سفير مصر لدى فرنسا السفير علاء يوسف

وقال سفير مصر لدى فرنسا السفير علاء يوسف، بشأن الهجرة غير الشرعية، إن الغرب ينظر إلى مصر كنموذج لدولة ملتزمة بتنفيذ تعهداتها بعدم خروج أي قارب للهجرة غير الشرعية من سواحلها منذ سبتمبر عام 2016، و"نحن نفعل ذلك احتراما لتعهداتنا وحرصا على أولادنا وإتاحة حياة كريمة لهم".

وأوضح أن الجميع يقدر الدور المصري في استضافة 9 ملايين أجنبي على أرضها ما بين لاجئين ومهاجرين ونازحين، وذلك الدور تقوم به مصر بدون مقابل وبدون وضعهم في مناطق مخصصة لهم، ولكن يتم دمجهم مع المجتمع المصري، والكل في أوروبا يشيد بالتجربة المصرية في ذلك.

وأضاف أن الغرب يتابع المبادرات الرئاسية في مصر مثل مبادرة «تكافل وكرامة»، و«حياة كريمة» باهتمام شديد؛ لأنها تمثل تغيرا في أسلوب إدارة الأزمات وايجاد حلول حقيقية وملموسة للأزمات التي تمر بها المجتمعات.

وأوضح أن الكل تابع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي- خلال افتتاح قمة المناخ في شرم الشيخ- لحل الأزمة الروسية الأوكرانية، وإيجاد تسوية سلمية من خلال الحوار بين الطرفين، بحيث يتم وقف أعمال العنف والقتال وإحلال السلام.

واختتم حديثه قائلا إن "التواجد المصري في فرنسا بارز جدا، ونعمل كفريق عمل واحد؛ لتقديم صورة مشرفة لمصر، ونجحنا في استرداد عدد من القطع الأثرية المصرية من فرنسا بالقانون، وقريبا جدا سيتم افتتاح «بيت مصر» في المدينة الجامعية في باريس، وهو صرح مصري جديد، يعد من العلامات المصرية البارزة في العاصمة الفرنسية مثل مسلة لوكسور في ميدان الكونكارد، وهذا البيت يبرز الحضارة المصرية القديمة، وسيكون منارة ثقافية جديدة وصرحا حضاريا مصريا لن يقتصر فقط على التعليم ما بعد الجامعي، ولكن سيكون مركزا ثقافيا جديدا نعمل فيه على إبراز الحضارة والثقافة المصرية للمجتمع الفرنسي".

موضوعات متعلقة