الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:50 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

أفضل ما يُقال في وقفة عرفات.. دعاء يوم عرفة 2023 وفضل صيامه

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة 2023 منذ اذان فجر اليوم التاسع من الأيام العشر من ذي الحجة، فيكون يوم عرفة 2023 يوم 27 من يونيو 2023 ، حيث يبدأ يوم عرفة 2023 من أذان الفجر وحتى صلاة المغرب.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

وحول لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم فقد أوضحت دار الإفتاء أن تسمية يوم عرفة بذلك الاسم يكن نسبة للركن الأعظم من الحج الذي يكن بيوم عرفة وهو الوقوف على جبل عرفات أو ما يدعىى بجبل الرحمة والذي يقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف.

فضل صيام يوم عرفة 2023

ولصيام يوم عرفة فضل واسع كبير، يكن صيام يوم عرفة على قسمين كما بينت دار الإفتاء المصرية كما يلي:

صيام يوم عرفة للحاج وهو مكروه اذا كان سيضعفه في ذلك اليوم المبارك عن الصعود لجبل عرفات وأداء الركن الأعظم بالحج بيوم عرفة.

صيام يوم عرفة لغير الحاج وله فضل كبير وجزاء واسع عظيم، فيعتبر صيام يوم عرفة 2023 لغير الحاج سنة عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم واظب على أدائها.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وأما عن فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج فهو كبير ويعتبر سنة، فورد عن رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم وذكرته دار الإفتاء المصرية عن وروى النسائي عَنْ حَفْصَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: صِيَامَ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ"، فصيام يوم عرفة يكفر سنة قبله وسنة بعده وصيام يوم عرفة أفضل من غيره فقال صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”.


دعاء يوم عرفة 2023

"اللهم في يوم عرفة أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن ترفع عني الكرب، وتدفع عني الشدة، وترزقني الرزق الحلال الطيب، برحمتك يا أرحم الراحمين".

"ربي أسألكَ من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ
منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا".

"يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا رب في يوم عرفة أخرجنا من كل ضيق، اللهم أخرجنا من كل كرب، ومن كل شدة وهم، كما أخرجت يونس من بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

خير الدعاء يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام، والذي يُستحب فيه الدعاء، وذلك لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:"ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهى بهم
الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء".

دعاء يوم عرفة للحاج

روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:"أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

"يا رب في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن".
"ربي لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث".

"اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدًا عبدك ورسولك".

"اللهم بلغنا يوم عرفة ونحن من الفائزين برضوانك والعتق من نيرانك.. يا رب دبر لي فإني لا أحسن التدبير ربي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير".

"يا رب في يوم عرفة يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر على كل صعب وهون على كل عسير".

"اللهم احفظنا بالإسلام قائمًا، واحفظنا بالإسلام قاعدًا، واحفظنا بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بنا عدوًا ولا حاسدًا.

"ربي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة والنجاة من النار".

"اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك".

"اللهم في يوم عرفة في هذه الساعة المباركة اغفر لنا واعف عنا وعن أهل عرفات واكتبنا من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

"يا رب بك أستعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب وأصرف عني كل شر".

"ربي اغنني بفضلك يا الله عمن سواك، وخلصني من حسد الحاسدين وحقد الحاقدين ومكر الماكرين، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني".

"اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين، أنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، يا عظيم يا واسع كريم".

"يا رب ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

"رب اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم، يا رب طهر قلوبنا من كل ضيق، ويسر لنا أمورنا في كل طريق".

"اللهم اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً.اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين".

"ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم".

دعاء للأم في يوم عرفة 2023


"يا رب في يوم عرفة ارفع قدر أمي في الدارين، واحفظها اللهم من مكر الماكرين وكيد الكائدين ومن يدبون الشر لنا ولها في الليل والنهار".

"أسألك الله العون على بر أمي، وأن تجعلني تحت قدميها وأنال رضاها ودعاءها في هذه الأيام الطيبة المباركة، اللهم بارك لي في أمي واحفظها اللهم من كل ضرر وسوء".

"اللهم اجعل أمي من المصلين التائبين، واجعلها اللهم من الخاضعين لأمرك القائمين على طاعتك ونهيك، يا رب أعطي أمي ما تتمنى وبارك اللهم في صحتها وعافيتها وارزقها الخير حيث كان".

دعاء للميت في يوم عرفة 2023

"يا رب آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض، يا رب املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار".

"اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله، يا رب ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا".

"ربي أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، يا رب اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

"اللهم أنت ربي ورب أمي، وأنت خلقتها وهديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت العالم بسرها وعلانيتها، اللهم اغفر لها وتجاوز عنها، وأسكنها فسيح جنتك، يا رب ارحم أمي فقيده قلبي، وأنس وحدتها ووحشتها واجمعني بها في جنتك، ربي ارحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت من جوارنا إلى جوارك".

"اللهم يا سميع الدعاء أسألك في يوم عرفة أن ترحم أبي المتوفي رحمة واسعة في يوم عرفة المبارك هذا، اللهم وثبته عند المشي على الصراط المستقيم يا رب العالمين، يا رب اجعل عن يمين أبي نورًا وعن شماله نورًا، ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا واجعل قبره يا رب العالمين روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران".

"يا رب يا سميع الدعاء يا مجيب دعوة المضطرين، إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، اللهم كن به رحيمًا واغفر له ما تقدم، وما تأخر من ذنوبه يا رب العالمين".

"اللهم إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمةً تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه".

"يا رب احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدًا، اللهم انقله من موطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود، اللهم أمنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنةً".

دعاء لسعة الرزق في يوم عرفة

"اللهم في يوم عرفة نسألك أن تغننا بفضلك عمّن سواك، وأن تكفنا بحلالك عن حرامك، اللهم هب لنا من الرزق الكثير ما يرضي آمالنا وأنت راضٍ عنا يا كريم".

"يا رب في يـوم عرفـة المبارك أسألك أن ترزقني من نعيم الدنيا والآخرة، ولا تحرمني من واسع رحماتك وجزيل عطاياك، اللهم واغفر لي ذنوبي كلّها، وتولّ أمري فإني لا أحسن التدبير يا رب العالمين".

"ربي في يـوم عرفـة المبارك أسألك أن ترزقني من الخير الكثير، ومن المال الوفير، اللهم أنت مالك الملك، تؤتي ملكك ما شئت، وتنزعه ما شئت، اللهم أعزنا ولا تذلنا، بيدك الخير وأنت على كلّ شيءٍ قدير".

الدعاء المستجاب في يوم عرفة

"اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".

"يا رب ارزقنا مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى، اللهم اشرح صدري، ويسر لي أمري، واكتب لي الخير حيث كان، يا رب استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك".

"اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

المستحب من الدعاء في يوم عرفة

"اللهم أعنا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك".

"يا رب افتح لنا فتحا مبينًا، واهدنا صراطًا مستقيمًا، وانصرنا نصرًا عزيزًا".

"ربي نسألك أن تنظر إلينا نظرة رضا نتوب بها إليك، وقد أحببناك واستغنينا بك عمن سواك يا كريم".

"اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي، يا رب أسألك حبَّكَ وحبَّ مَن يحبك".

"يا رب افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير".

"اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا، يا رب اكتبنا عندك من الشاكرين".

"ربي أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا".

"اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، ربي أسألك الثبات في الأمر".

"ربي انفعني بما علَّمتني، وعلِّمني ما ينفعني وزدني علمًا، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار".

أدعية النجاح في يوم عرفة 2023

"اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير".

"يا رب إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا".

"ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين".

"اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير".

"يا رب في يوم عرفة أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين".

"اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم".

"ربي إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير".

أدعية للزواج في يوم عرفة 2023

"اللهم كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام سخر لي زوجًا صالحًا من عندك، يا رب اكتب لي زوجًا هنيًا لينًا سهل العشرة، اللهم زوجني وأغنني بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، اللهم ألف بين قلبينا واجعل بيننا مودة ورحمة، يا رب برحمتك يا أرحم الراحمين، سهل أمر زواجي فإنّ تيسير العسير عليك يسير".

دعاء يوم عرفة للزواج من شخص معين

"يا رب ارزقني الزواج بفلان (نذكر الاسم) واجعله اللهم زوجًا صالحًا يحبني ويقدرني ويدخل السعادة إلى قلبي برحمتك يا عزيز يا غفار، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم فأنت خير من سُئل، أعطني من فضلك فأنت خير من أعطى، اللهمّ إنّي أحسنت الظنّ بك، وتوكّلت عليك، وفوّضت أمري إليك، فيسّر لي الزّواج، وارزقني زوجاً يخافك ويحبّك، وارزقني معه سعادةً لا تنتهي".

دعاء يوم عرفة للعائلة والأهل والأصدقاء

"يا رب أدم علينا نعمة الأسرة والأهل، واربط على قلب من فقد أهله وألهمه الصبر والسلوان وكن له نعم الأهل، اللهم ارزق أبي وأمي الصحة والعافية، واحفظني وإخوتي من كل شر واحمنا من كل سوء، ربي في يوم عرفة احفظ أسرتي واحرسهم بعينك التي لا تنام وركنك الذي لا يضام".

"يا رب كما أهللت علينا يوم عرفة بأمان وسلام، بلغنا كل عيد ونحن عائلة واحدة واحفظ شملنا واجعلنا من خير عبادك، اللهم أدم علينا جمعتنا وألف بين قلوبنا وبلغنا هذا العيد وكل عيد ونحن معًا، رب اكتب لي ولأسرتي المغفرة وتقبلنا وادخلنا في زمرة عبادك الصالحين واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل بلاء عافية".

"اللهم بحق يوم عرفة اسألك ان تحقق لى ما اتمنى وان تحقق لأصدقائى ما يتمنون وان تحقق لأحبتى ما يتمنون يا الله اسألك ان تستجيب دعائى يارب، يا رب سخر لاصدقائي من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خير لهم يارب أسعدهم حتى تبلغ سعادتهم عنان السماء برضاك عليهم يا رحيم، ربي لا تدع لأصدقائي أمرا إلا يسرته، ولا حلما إلا حققته، ولا امنية الا أسعدتهم بالعيش في واقع جمالها، ولا دعاء إلا اثلجت قلوبهم بقبوله ياكريم".

دعاء يوم عرفة قصير

من أفضل صيغ دعاء يوم عرفة 2023

"اللهم إني أعوذ بك من الشقاق، والنفاق، وسوء الأخلاق".

"ربي أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل".

"يا رب أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعاءٍ لا يسمع".

"اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء".

"ربي إني أعوذ بك من وسوسة الصدر، وشتات الأمر".

"يا ربي أعوذ بعزتك أن تضلني".

"اللهم جدد الإيمان في قلبي".

"يا رب ردني إليك ردًا جميلًا".

"اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة".

دعاء يوم عرفة بالذرية الصالحة

من صيغ دعاء يوم عرفة 2023

"اللهم في يوم عرفة رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين واجعل لي من لدنك وليا يبر بي في كبري ويستغفر لي بعد موتي..

يا رب أكرمني بالذرية الصالحة اللهم يا ذا العرش العظيم يا قوي يا رحمن يا رحيم يا قادر على كل شيء انت القادر وحدك والأطباء لا يقدرون أنت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم..

يا رب إنك تعلم ما في الأرحام اللهم يا جبار يا رحيم ارزقني بالذرية الصالحة، ربي أسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحدٌ ان ترزقني الذرية الصالحة".

دعاء آخر ساعة في يوم عرفة

سبب تسمية جبل عرفات

"اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي".

ماذا نقول قبل الافطار في يوم عرفة؟


"اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

"ربي إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون".

"اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر".

"يا رب إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم تجلَّى علينا بعفوك ورحماتك، واجعلنا ممن تعرضوا لوافر عطائك وعظيم نفحاتك".

دعاء وقفة عرفة

"اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك، يا رب لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله".

"يا رب اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح لي صدري وأرح
قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يُبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلق".

"ربي تقبل نيتي في صيام يوم عرفة واغفر لي جميع ذنوبي، ويسر لي كل أمر عسير، واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم تقبل منا صالح أعمالنا وتجاوز عن ذنوبنا وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم".

ماذا يقول الحاج عند الوقوف بعرفة؟

جبل عرفات

ويكون أفضل ما يقال عند الوقوف بعرفة ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ له الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ".

الصلاة على النبي عليه وءاله الصلاة والسلام أفضل دعاء في يوم عرفة 2023

وترديد الصلاة على النبي عليه وءاله وأفضل الصلاة والسلام في يوم عرفة من أفضل العبادات المستحبة كما ذكرت دار الإفتاء المصرية فقال صلى الله عليه وءاله وسلم نس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات، ومن صيغ الصلاة على النبي عليه وءاله أفضل الصلاة والسلام :

الصلاة على النبي عليه وءاله الصلاة والسلام بيوم عرفة "اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت علىسيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

وأخيرًا، بعد أن تعرفت على أفضل صيغ دعاء يوم عرفة 2023 من الضروري أن تنام ليلة عرفة مبكرًا، وتفرغ نفسك في يوم عرفة للدعاء وللإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات عسى أن تصادفك نفحات هذا اليوم الفضيل.