الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:06 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

«اقتصادية قناة السويس» تنجح في جذب استثمارات كبرى في العام المالي (2022 - 2023)

قناة السويس
قناة السويس

نجحت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال العام المالي المنصرم (2022 - 2023)، في تحقيق العديد من الإنجازات على صعيد جذب استثمارات جديدة وتعاقدات مع شركات كبرى للعمل في مناطقها الصناعية.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس - في تقرير الإنجازات عن العام المالي المنصرم الذي أصدرته اليوم /الجمعة/ - أنها حققت العديد من النجاحات في استراتيجيتها (2020-2025) بخطواتها المرسومة بدقة في جذب استثمارات متنوعة واستقطاب العديد من الصناعات التي تستهدف توطينها.

وأوضحت أن العام المالي المنصرم شهد مشروعات وتعاقدات بالمناطق الصناعية والموانئ التابعة جعلت المنطقة محط أنظار كبرى الشركات العالمية وعززت من تنافسيتها للمناطق المجاورة؛ لتصبح مركزا لوجستيا صناعيا وتجاريا رائدا، وبوابة رئيسية للقارة السمراء، ومنها للأسواق العالمية.

ففي ملف مشروعات الوقود الأخضر، تم توقيع 23 مذكرة تفاهم لإنتاج الوقود الأخضر، من بينها 9 اتفاقيات إطارية وقعت خلال انعقاد (COP27) مع مختلف الشركات الدولية والعالمية.

وعلى جانب التعريف خارجيا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وطرح الفرص الاستثمارية أمام كبرى الشركات والمستثمرين وفتح آفاق جديدة لسبل التعاون مع مجتمع الأعمال الدولي، شاركت الهيئة في العديد من الفعاليات الدولية الهامة كان على رأسها المشاركة الفعالة في مؤتمر المناخ (COP27)، كما تم إطلاق أولى حملاتها الترويجية محليا وخارجيا خلال نوفمبر الماضي، والتي كانت الأولى من نوعها لتعريف الجمهور المستهدف والرأي العام المصري بماهية المنطقة وأهمية هذا المشروع القومي الواعد لدفع عجلة التنمية في مصر.

وأوضح التقرير أن المنطقة الاقتصادية تستهدف الفترة القليلة المقبلة طرق أبواب الاستثمارات في كل من كوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة المتحدة وفيتنام وسنغافورة والبرازيل، حيث تقوم الهيئة بعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة من خلال إنشاء المنصة الوطنية لمشروعات الوقود البديل النظيف، وطرح الفرص في المشروعات ذات الأولوية.

وفيما يتعلق بالتعاقدات والمشروعات، أبرمت المنطقة خلال العام المالي المنصرم العديد من التعاقدات والمشروعات في المناطق الصناعية منها 46 مشروعا حاصل على موافقة نهائية، و43 مشروعا حاصل على موافقات مبدئية، كما تم تأسيس 54 شركة بالمنطقة: (12 شركة تم تأسيسها باستثمارات 5.5 مليون دولار - 42 شركة بنحو 989 مليون جنيه)، إلى جانب إصدار المنطقة الاقتصادية 42 رخصة إنشاء تم إصدار الموافقة النهائية لها.

وأشار التقرير إلى أنه يجري الانتهاء من التفاوض على 18 مشروعا وبدء التعاقدات عليها بمساحات 9.5 مليون متر مربع وتكاليف استثمارية متوقعة بنحو 8.3 مليار دولار وتوفر 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، من خلال مطوري المنطقة الصناعيين، وتم التعاقد بشكل مباشر على 4 مشروعات مع الهيئة بقيمة مليار دولار توفر 2000 فرصة عمل.

وأوضح أن من أبرز المشروعات والتعاقدات مع كبرى الشركات العالمية سواء بالموانئ أو المناطق الصناعية، مشروعات ميناء شرق بورسعيد، ومنطقة لوجيستية متكاملة لعمليات القيمة المضافة لتحالف "رووتس-روزا جرينز" على مساحة 400 ألف متر مربع باستثمارات 65 مليون دولار للمرحلة الأولى، ومحطة تداول الحاويات الثانية امتداد محطة شركة قناة السويس لتداول الحاويات بطول 955 مترا للرصيف ومساحة 510 آلاف متر مربع باستثمارات تراكمية تقدر بنحو 500 مليون دولار، كما تم إنشاء 5 صوامع أسمنت أبيض وأسود لشركة "ترانس كارجو" على مساحة 5 آلاف متر مربع باستثمارات 400 مليون جنيه.

وأضافت أنه من بين أبرز المشروعات والاتفاقات التي تم إطلاقها خلال العام، مذكرة تفاهم مع شركة "تويوتا تسوشو" اليابانية في إطار التعاون المستمر بين المنطقة الاقتصادية والجانب الياباني لاستقطاب المزيد من المشروعات اليابانية داخل المنطقة، وعقد إنشاء منطقة خدمات لوجستية جديدة لصالح موانئ دبي العالمية على مساحة 300 ألف متر مربع، باستثمارات متوقعة تبلغ 80 مليون دولار وتوفر 600 فرصة عمل، بالإضافة إلى تدشين مشروع محطة توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 10 جيجا وات/ساعة سنويًّا في مصنع "جوشي" المتخصص في صناعة "الفايبر جلاس"، ويعد هذا المشروع هو شراكة واعدة بين مصنع "جوشي" وشركة "إنارة كابيتال" الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتي تعد أحد شركاء المنطقة الاقتصادية في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وحول نشاط الموانئ خلال العام المالي المنقضي، أوضح التقرير أن موانئ المنطقة الاقتصادية شهدت نشاطا ملحوظا في حركة التداول، فضلا عن استقبال العديد من الرحلات السياحية الهامة وكذلك استقبال سفن الأولى من نوعها داخل الموانئ بالتزامن مع أعمال التطوير الجارية، ومن أبرز السفن التي استقبلتها موانئ المنطقة الاقتصادية، السفينة البحرية "لوجوس هوب" المتنقلة، والتي استقبلها ميناء غرب بورسعيد الرصيف السياحي، والتي تعد أكبر معرض للكتاب في العالم، حيث يصل طولها 132 مترا وعلى متنها 350 سائحا و400 متطوع من أكثر من 60 جنسية مختلفة في العالم، وتعد أكبر مكتبة عائمة في العالم تحتوي على أكثر من 50 ألف عنوان؛ بهدف نشر الثقافة في كل أنحاء العالم.

كما شهد ميناء العريش استقبال السفينة "Topaz Moskova" (حاملة الحمولات الثقيلة)، القادمة من ميناء دمياط ومحملة بمعدات ومهمات محطة كهرباء العريش البخارية في إطار تجديد ودعم وتعزيز قدرة المحطة لتعمل بطاقة 320 ميجاوات وذلك لخدمة المدينة ضمن أعمال التنمية التي تشهدها محافظة شمال سيناء.

وفي إطار النشاط اللوجيستي، أشار التقرير إلى أنه في يناير الماضي، استقبلت المنطقة الاقتصادية للقناة السويس أول دفعة من سيارات المرسيدس بمختلف الموديلات داخل المركز اللوجيستي لـ"مرسيدس-بنز" بالمنطقة الصناعية بالسخنة، ويعد هذا المركز هو أحد المراكز اللوجستية التي تهتم المنطقة الاقتصادية بتواجدها داخل نطاقها لتسهيل عمليات النقل والتوزيع والتخزين للسيارات من وإلى الميناء للمنطقة الصناعية، تمهيدا لطرح هذه السيارات في السوق المحلية.

وتبلغ مساحة المركز اللوجيستي لمرسيدس نحو 20 ألف متر مربع وتصل سعته التخزينية إلى 750 سيارة، وقد استقبل المركز اللوجيستي خلال الدفعة الأولى 69 سيارة مرسيدس بمختلف الأنواع، ويعمل المركز على خدمات التخزين وإدارة مخزون السيارات المستوردة، وخدمات الصيانة وقطع الغيار وغيرها.

وحول الاستثمارات الصينية، أكدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الاستثمارات الصينية في المنطقة هي واحدة من أكبر الاستثمارات الأجنبية تحديدا في المنطقة الصناعية بالسخنة، حيث تعد شركة "تيدا-مصر" أحد أهم المطورين الصناعيين في المنطقة الاقتصادية.

وشهدت المنطقة نموًا في الاستثمارات الصينية خلال السنوات الماضية في إطار حرص القيادة السياسية في البلدين على تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم مناخ الاستثمار وتعظيم الاستفادة من مبادرة "الحزام والطريق"، لكون مصر أحد أهم المراكز المحورية الحيوية في هذه المبادرة.
ويقع المطور الصناعي "تيدا مصر" على مساحة 7.3 مليون متر مربع مقسمة لمراحل وتستهدف قطاعات صناعية متنوعة، بلغ إجمالي عدد الشركات في المنطقة "تيدا مصر" 136 شركة صينية باستثمارات 2.4 مليار دولار في قطاعات صناعية وخدمية وتجارية بإجمالي فرص عمل نحو 50 ألف فرصة عمل.

أما عن الاستثمارات الصينية المرتقبة والتي قطعت إدارة المنطقة الاقتصادية شوطاً كبيراً في المفاوضات لاستقطابها، أشار التقرير إلى استثمارات بقيمة 2 مليار دولار لمشروع مواسير الزهر وصناعة الصلب داخل منطقة "تيدا-مصر" الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية تستهدف المرحلة الأولى من المصنع إنتاج 250 ألف طن، إلى جانب الاتفاق الإطاري لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة باستثمارات متوقعة 7 مليارات دولار لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا مع شركة "إنرجي شاينا" الصينية العالمية العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.