الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:28 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

رئيس جامعة قناة السويس: شهادات ”الجامعة الأهلية” معترف بها

رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور
رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور

قال رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور، إن الجامعة الأهلية واحدة من الأفكار غير التقليدية بالنسبة للجامعات المصرية، ولكنها موجودة في معظم دول العالم، إذ أنها جامعة متوسطة ما بين الجامعة الحكومية والجامعة الخاصة، موضحا أن الأسر المصرية كانت تستنزف بسبب الجامعات الخاصة في ظل أن الطالب لا يريد الالتحاق بجامعة حكومية.


وأضاف رئيس جامعة قناة السويس -خلال مداخلة عبر تقنية "زووم" مع الإعلامي ضياء رشوان، في برنامج "مصر جديدة" المذاع عبر فضائية "اي تي سي " - أن الجامعات الأهلية هي فكرة محترمة وعبقرية خلقت فرصة عظيمة للمنافسة بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، إذ أصبح هناك عامل مشترك بين كلا الجامعتين.


وتابع أن الجامعات الأهلية هي جامعات تابعة للحكومة المصرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأن الجامعات الحكومية الأم متعهدة أمام الدولة والرئيس السيسي بأن تسير الجامعة الأهلية المنبثقة عنها بشكل طبيعي مثل أي جامعة.


وشدد على أن الجامعات الأهلية هي جامعات حكومية معترف بها من الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالي، والجامعة الحكومية للجامعة الأهلية هي المسؤولة أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي عن جودة التعليم في الجامعة الأهلية، مؤكدا أن الشهادات التي تخرج من الجامعات الأهلية معترف بها بشكل طبيعي .


وأكد رئيس الجامعة أن الجامعات الاهلية ستعمل على الاستفادة من الجامعات الحكومية مثل الاستفادة من المعامل والمستشفيات، وأوضح أن المتحكم في إنشاء الجامعات الاهلية هو الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالي والمجلس الاعلى للجامعات الخاصة والاهلية وبذلك الشهادات التي تخرج من الجامعات الأهلية معترف بها ولا تحتاج اي معادلة.


وبشأن تنسيق الجامعات الأهلية، قال مندور إن قانون الجامعات الاهلية والخاصة يتيح مرونة تكتيكية كاملة فالأسلوب الذي سيتم التنسيق بالنسبة لهم سواء بالتقدم المباشر أو بالتنسيق الحكومي مثل العام الماضي، لأن التجربة كانت محل دراسة وارسال رسالات لاهالينا في مصر أن هذه الجامعات حكومة والدليل ان الدولة هي التي تتحكم في التنسيق.


وقال إن الطلبة العائدين من الدول التي بها أزمات مثل أوكرانيا وروسيا والسودان لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على اماكن الطلاب المتواجدين داخل مصر.


وأضاف أن الغرض من إنشاء الجامعات الأهلية تقليل الاغتراب وهجرة اولادنا لجماعات أقل جودة وأقل قدرة تعليمية بالاضافة إلى أن تكاليف التعليم بهذه الجامعات اغلى بكثير من الجامعات الأهلية.


وحول مصروفات الجامعات الأهلية قال إن مصروفات العام الماضي الخاصة بالجامعات الاهلية تم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا ووجه بخفضها بنسبة 40 إلى 50 % لكي انجاح التجربة وإنجاح المشروع ومساعدة الأسر المصرية لتوفير فرصة تعليمية جيدة في جامعات حكومية معترف بها ، لافتا إلى أن المصروفات ستصبح منطقية جدا ولكنها ستتحرك عن العام الماضي ولكنها لا تصل إلى مصروفات الجامعات الخاصة .


وأكد مندور أن مشروع الجامعات الاهلية لا ينافس الجامعات الخاصة وليس مطلوب مني ان انافس الجامعات الخاصة ولا أصل إلى مصروفاتها ولا اتسبب لأي ضيق لهم .

موضوعات متعلقة