الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:16 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

مجلس النواب يوافق علي اتفاق قرض بمبلغ 400 مليون دولار لانشاء خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (129) لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية مشروع تطوير (خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى للإنشاء والتعمير بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي .

وقد أكد الفريق كامل الوزير – وزير النقل – أن الاتفاقية تأتي في اطار خطة شاملة لتطوير قطاعات النقل والتي تعتبر تنمية شاملة لكل قطاعات الدولة ، ويستهدف المشروع ربط الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر بميناء الإسكندرية من خلال إنشاء خط سكة حديد بين ميناء الاسكندرية والميناء الجاف بأكتوبر وهذا الأمر لربط مناطق الأنتاج والمواني البحرية لجعل مصر مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات ، فضلا عن استخدام هذا الخط لنقل الركاب، مشددا علي أن هذا المشروع تنموي استثماري وذات أهمية كبيرة جدا ، وأن هذا القرض تنموي بفائدة قليلة جدا.

وقال الوزير أن التكلفة الاجمالية لأنشاء هذا الخط من (بنية أساسية ومحطات وسكة وفلنكات ) تبلغ 9 مليار جنيه وأن القرض يقتصر فقط علي الأنظمة والوحدات المتحركة (القطارات).

وأضاف الوزير أن هذا يتماشى مع توجه الدولة نحو تحسين خدمات نقل البضائع باستخدام السكك الحديدية.

كان النائبان عاطف مغاوري وأحمد فرغلي قد أعترضا علي القرض مطالبين بعدم الموافقة علي قروض جديدة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ولعدم زيادة ديون مصر الخارجية.