الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:23 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

كأس الملك سلمان للأندية .. الزمالك يمثل مصر و6 ملايين دولار في انتظار البطل

الزمالك
الزمالك

تنطلق يوم الخميس المقبل منافسات البطولة العربية لكرة القدم للأندية والتي تحمل أسم كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023، حيث تقام البطولة في المملكة العربية السعودية، وتستمر حتى يوم 12 أغسطس المقبل.


ولأول مرة تقام منافسات البطولة العربية للأندية بنظام الدورة المجمعة وفي دولة واحدة، إذ تقام مباريات المسابقة في مدن "الطائف وأبها والباحة"، بمشاركة 16 فريقا عربيا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات.


ويعد الزمالك – بطل الدوري المصري الممتاز في الموسمين الماضيين - ممثل مصر الوحيد في كأس الملك سلمان للأندية الأبطال، وذلك بعد خروج فريق طلائع الجيش من الأدوار التمهيدية للمسابقة، واعتذار الأهلي عن عدم المشاركة في البطولة.


وكانت قرعة البطولة أسفرت عن وقوع الزمالك في المجموعة الثالثة التي ضمت إلى جانبه فرق "النصر والشباب السعوديين، والاتحاد المنستيري التونسي".


ويخوض الزمالك مبارياته في البطولة العربية على ملعب "الملك فهد" في الطائف، ويستهل الفريق الأبيض مشواره بمواجهة الاتحاد المنستيري يوم 28 يوليو الجاري، ثم يلعب مع الشباب السعودي في الجولة الثانية لدور المجموعات يوم 31 من الشهر ذاته، على أن يختتم لقاءاته بمواجهة النصر السعودي يوم 3 أغسطس المقبل.


وتلك النسخة تعد العاشرة للزمالك في تاريخ مشاركاته بالبطولة العربية، وتأمل الجماهير البيضاء في ظهور الفريق بشكل مختلف خلال منافسات المسابقة، من أجل تعويض الاخفاقات التي حدثت في الموسم الجاري، حيث لم ينجح الفريق في حصد أي لقب حتى الآن، بعدما توج غريمه الأهلي بلقب الدوري الممتاز، وكذلك لقبي دوري أبطال إفريقيا والسوبر المصري، فيما ينافس الزمالك فقط على لقب كأس مصر بعد تأهله للدور نصف النهائي.


وبخلاف مجموعة الزمالك، تضم المجموعة الأولى لكأس الملك سلمان فرق "اتحاد جدة السعودي، والترجي والصفاقسي التونسيين، والشرطة العراقي"، بينما تضم المجموعة الثانية فرق "الهلال السعودي، والسد القطري، والوداد المغربي، وأهلي طرابلس الليبي"، فيما تضم المجموعة الرابعة كلا من "شباب بلوزداد الجزائري، والرجاء المغربي، والوحدة الإماراتي، والكويت الكويتي".


كما يمثل مصر في البطولة العربية، خمسة حكام، وهم "محمود البنا وأمين عمر كحكام ساحة، ومحمود عاشور كحكم تقنية الفيديو المساعد، بجانب محمود أبو الرجال وأحمد حسام طه ضمن الحكام المساعدين".


وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد أعلن عن جوائز قياسية لبطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال، حيث يصل مجموع جوائزها إلى 10 ملايين دولار، إذ يحصد البطل على مبلغ 6 ملايين دولار، ويحصل الوصيف على 5ر2 مليون دولار، فيما ستكون مكافأة الفريق الذي يبلغ الدور نصف النهائي 200 ألف دولار، والدور ربع النهائي 150 ألف دولار، ودور المجموعات 100 ألف دولار.


تأسست البطولة العربية للأندية عام 1982، وأقيمت 29 مرة من قبل بسبعة مسميات مختلفة، وذلك تحت إشراف وتنظيم الاتحاد العربي لكرة القدم.


وتمكن 19 ناديا من حصد لقب البطولة، ويعد فريقا الترجي التونسي والرشيد العراقي أكثر الأندية تتويجا باللقب العربي برصيد 3 ألقاب لكل منهما، وتأتي أندية الهلال والشباب والاتفاق من السعودية، والصفاقسي التونسي والرجاء المغربي ووفاق سطيف الجزائري في المركز الثاني برصيد لقبين لكل منهم.


وسبق للأهلي المصري الفوز بلقب البطولة العربية مرة وحيدة عام 1996، تحت مسمى بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري، كما هو الحال للزمالك الذي نال اللقب مرة وحيدة أيضا عام 2003، بمسماها بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية.