الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 07:57 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

دراسة: تناول بدائل نباتية بديلاً عن اللحوم يخفض نسبة الكوليسترول ويعزز صحة القلب

بدائل نباتية
بدائل نباتية

ألقى علماء من جامعة "وارويك" في بريطانيا نظرة فاحصة على دراسات مختلفة لمعرفة ما إذا كان التخلي عن استهلاك اللحوم الحمراء وتعويضها بالبدائل النباتية يساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب أم لا.

وتعد صحة القلب مصدر قلق كبير لكثير من الأشخاص؛ حيث يمكن أن تؤدي مستويات الكوليسترول السيئ، المعروف علميا باسم "كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة"، إلى مشكلات خطيرة في القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتعتبر اللحوم، وخاصة الأنواع الحمراء أو المصنعة مثل النقانق واللانشون، من الأسباب الرئيسية في اعتلال صحة القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول.

وأفاد الباحثون البريطانيون بالتوصل إلى نتائج قوية تؤكد فعالية وأهمية إجراء تغيير في النظام الغذائي اليومي للإنسان والاتجاه للبدائل النباتية عوضًا عن اللحوم الحمراء لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 24% في غضون عامين فقط.

ونظرت الدراسة الحالية في النتائج المتوصل إليها في 12 ورقة بحثية مختلفة، التي قارنت صحة الأشخاص الذين اعتادوا على تناول اللحوم الحمراء مع أولئك الذين تناولوا بدائل اللحوم النباتية أو الفطر (عش الغراب) وفول الصويا والفول السوداني والبازلاء. ووجد العلماء البريطانيون أن الأشخاص الذين تناولوا البدائل النباتية للحوم لديهم مستويات أفضل من الكوليسترول.