الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 07:59 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

دراسة: النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات يزيد الأرق لدى النساء الأكثر سنا

الكربوهيدرات
الكربوهيدرات

كشفت دراسة طبية، أجريت في جامعة "كولومبيا" الأمريكية، عن أن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الكربوهيدراتية المكررة، خاصة تلك التي تحتوى على السكريات المضافة، قد تزيد من خطر الإصابة بالأرق.

وسعى الباحثون إلى دراسة كيفية تأثير أنواع مختلفة من الكربوهيدرات، بما في ذلك مؤشر نسبة السكر في الدم الغذائي العام (GI)، وحمل بنسبة السكر في الدم ، وأنواع معينة من الكربوهيدرات على قلة النوم والأرق.

ويعد نظام مؤشر نسبة السكر في الدم ، هو نظام تصنيف يحدد عددا للأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات بناء على مقدار رفعها لمستويات السكر في الدم تشمل الأطعمة ذات المؤشر " الجلايسيمى المنخفض ( أقل من 55 ) منتجات الصويا ، والفاصوليا، والفاكهة ، والحليب ، والمعكرونة، والشوفان ، بينما تشمل الأطعمة ذات المؤشر " الجلايسيمى" المرتفع ( أكبر من 70 ) ، البطاطس، والخبز الأبيض، والأرز قصير الحبة.

وعكف الباحثون على تحليل بيانات من دراسة رصد مبادرة صحة المرأة ، التى تتبعت التاريخ الطبى والعادات الصحية لأكثر من 93,000 إمرأة تراوحت أعمارهن مابين 50 إلى 79 عاما .. ووجدوا أن ارتفاع معدل السكر في الدم مرتبط بزيادة الإصابة بالأرق.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المكررة قد تكون عامل خطر للإصابة بالأرق، خاصة عند النساء الأكبر سنًا.

وأوصى الباحثون باستبدال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المصنعة بالأطعمة الغنية بنسبة عالية من الألياف لمنع حدوث نوبات الأرق وفقدان النوم أو التحكم فيهما.

ويعد " الأرق" اضطراب نوم شائع يتمثل في صعوبة النوم، أو الاستيقاظ مبكرا جدا، أو عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى، مما يؤدى إلى الشعور بالتعب طوال اليوم.