الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:45 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

تعرف على أخطر الأمراض التى تصيب القطط .. أبرزها مرض الكلى

 الدكتورة أميرة الخياط أخصائي طب و جراحة الحيوانات الاليفة٬ بجامعة الزقازيق
الدكتورة أميرة الخياط أخصائي طب و جراحة الحيوانات الاليفة٬ بجامعة الزقازيق

قالت الدكتورة أميرة الخياط أخصائي طب و جراحة الحيوانات الاليفة٬ بجامعة الزقازيق أن هناك أمراض عدة تصيب القطط ولعل أبرزها أمراض الكلى وهو أن الكثير من القطط تتأثر به و في الواقع، تشير الدراسات إلى أن 1 من كل 3 قطط تعاني من أمراض الكلى، يمكن أن تصاب القطط بأمراض الكلى لأي عدد من الأسباب الكامنة، والأسوأ من ذلك أنه من الصعب اكتشافها.

وكشفت الدكتورة أميرة الخياط لا تظهر على معظم القطط أي علامات خارجية لأمراض الكلى حتى تصل المشكلة إلى مرحلة متقدمة جدًا. حتى عندما يحدث ذلك، من السهل تفويت الإشارات الأولى لأمراض الكلى في القطط، بما في ذلك فقدان الوزن بشكل طفيف، والتبول / التبول في كثير من الأحيان وشرب المزيد من الماء. لذلك، إذا لاحظت أن قطتك تتبول على الأرض، أو تنقع صندوق الفضلات، أو إذا كانت قطتك عطشانة دائمًا، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب البيطري.

وأضافت أخصائي طب و جراحة الحيوانات الاليفة بجامعة الزقازيق ومع ذلك، بمجرد ظهور هذه العلامات، يكون هناك بالفعل قدر كبير من تلف الكلى. لحسن الحظ، فإن التطورات الجديدة في عالم الطب البيطري تجعل من السهل اكتشاف أمراض الكلى في القطط في وقت مبكر (حتى بدون ظهور العلامات).

ما هو مرض الكلى في القطط؟

من المعروف أن مرض الكلى لدى القطط يصعب اكتشافه مبكرًا ويمكن أن يكون له آثار مدمرة على أصدقائنا من القطط. بشكل عام، يحدث مرض الكلى (يسمى أحيانًا "الفشل الكلوي") عندما تتوقف كليتي قطتك عن القيايتم تصنيف أمراض الكلى عند القطط بطريقتين أساسيتين، وهما:

مرض الكلى المزمن في القطط

إصابة الكلى الحادة في القطط م بعملها كما ينبغي.

10) أسباب شائعة لأمراض الكلى في القطط

1. عدوى أنسجة الكلى (التهاب الحويضة والكلية)

تعد إصابة أنسجة الكلى بالبكتيريا، أو نادرًا بالكائنات الفطرية، أحد أمراض الكلى التي قد يكون لها نتائج أفضل، لذلك سيبحث طبيبك البيطري عن ذلك. هدفنا في علاج التهاب الحويضة والكلية هو قتل البكتيريا المسببة للالتهاب المدمر. وهذا من شأنه أن يحد من تطور أي مرض مزمن في الكلى أو يساعد في الشفاء من إصابة الكلى الحادة. يمكن لثقافة البول البكتيرية وقابليتها التحقق من العدوى وتحديد المضاد الحيوي الذي قد يعمل بشكل أفضل.

2. حصوات الكلى (تحصي الكلية)

يمكن أن تكون حصوات الكلى نتيجة لعدوى بكتيرية مزمنة أو وراثية أو أمراض تغير خصائص الدم أو البول. لا يبدو أن حصوات الكلى (الكلى) تسبب الكثير من الألم للقطط، لكن هذا يمكن أن يتغير إذا تسببت في انسداد داخل الكلى أو قنوات التجميع الخاصة بها؛ ويمكن أن يتغير أيضًا إذا ساهمت في الإصابة بالعدوى (انظر التهاب الحويضة والكلية).

3. انسداد الكلى (انسداد الحالب مع موه الكلية)

يمكن أن تتفتت حصوات الكلى وتحمل مع البول إلى الحالب، وهو الأنبوب الضيق الطويل الذي يربط كل كلية بالمثانة البولية. من المحتمل أن تكون مؤلمة أثناء عبورها، والقلق الكبير هو العواقب التي قد تلحق بالكلى إذا استقرت في الحالب، مما تسبب في انسداد جزئي أو كامل. لا يستطيع البول الجديد الخروج من الكلية بسهولة فيعود إلى الخلف، مما يتسبب في تورم الكلى. ومع الضغط الكافي، تتضخم الكلى (استسقاء الكلية) وتتضرر. إذا حدث انسداد في الحالبين في نفس الوقت، فقد يكون الأمر كارثيًا.

4. السموم

الكثير من الأدوات المنزلية يمكن أن تضر الكلى، وليس فقط مضاد التجمد. يمكن أن تسبب بتلات وأوراق وحبوب اللقاح الخاصة بالزنابق الحقيقية، وحتى الماء الموجود في مزهريتها، إصابة خطيرة في الكلى عندما تقضمها القطط أو تلعقها أو تمضغها. هذه هي إحدى تسليمات الزهور التي يجب عليك رفضها! الأدوية الشائعة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى أو الأدوية الموصوفة، يمكن أن تسبب أمراض الكلى. القطط المعروفة بحساسيتها تجاه الطعام، وكل شيء آخر تقريبًا، ستستمر في تناول الحبوب التي تجدها على المنضدة أو الأرضية، لذا احتفظ بجميع الأدوية في حاويات مقاومة للقطط. وناقش دائمًا استخدام أي أدوية مع الطبيب البيطري.

5. تلف الأنابيب الكلوية (المرض الخلالي الأنبوبي)

عادة ما يؤدي التهاب وتلف أنابيب الكلى والأنسجة الداعمة إلى مرض الكلى المزمن. في كثير من الحالات، لا يوجد سبب محدد، وبالتالي لا يوجد خيار لعلاج محدد. لا يمكن تأكيد هذا النوع من أمراض الكلى إلا عن طريق الفحص المجهري لعينة خزعة الكلى، ولكن لا ينصح عادة بإجراء الخزعات.

6. تلف مرشحات الكلى (مرض الكبيبات)

يمكن أن تكون كبيبات الكلى (آلية ترشيح الكلى) متورطة في أمراض الكلى لدى القطط. في وقت مبكر، لا نتوقع أي علامات مرض من هذه الحالة، ولكن بما أن المرض الكبيبي قد يكون ناجما عن عدوى مثل FIP/FeLV، أو عن طريق السرطان (من بين أمور أخرى)، فإن الوقت يمكن أن يجعل المشاكل أسوأ. مع مرور الوقت، يؤدي التهاب كبيبات الكلى إلى إتلاف أنسجة الكلى المحيطة، مما يؤدي إلى مرض الكلى المزمن الذي يجعل قطتك تشعر بالمرض.

7. FIP (التهاب الصفاق المعدي لدى القطط)

تعتبر الكلى هدفًا شائعًا لهذا المرض الالتهابي الحاد الذي يصيب القطط المنزلية والبرية. تصاب بعض القطط، وخاصة الصغار منها، بالحمى والانصبابات (تراكم السوائل) في الصدر أو البطن، وتتراجع بسرعة. تميل القطط التي تعاني من FIP غير الانفعالي (الجاف) إلى أن تكون أكبر سنًا وتظهر عليها علامات مرض أكثر غموضًا. قد يصبح طبيبك البيطري قلقًا بشأن احتمال الإصابة بـ FIP عند الشعور بالتورم والتكتل في الكلى (قد تشوه الخلايا الالتهابية الطبقات الخارجية للكلية).

8. السرطان

لحسن الحظ، سرطان الكلى ليس شائعا جدا في القطط. لسوء الحظ، خيارات العلاج لسرطان الكلى محدودة نوعا ما. أورام انفرادية، تؤثر على كي واحد فقط

نصائح سريعة لأمراض الكلى:

يعد مرض الكلى سببًا رئيسيًا للمعاناة والوفاة في القطط، 3 وكان من الصعب جدًا مكافحته لأنه غالبًا لا يتم اكتشافه إلا بعد أن يحدث معظم الضرر ويكون دائمًا.

بعض العوامل مثل حصوات الكلى، أو التهابات المسالك البولية، أو الحالات الوراثية يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.

إن تشجيع قطتك على شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في صحة الكلى

مع تقدم القطط في العمر، يزداد احتمال الإصابة بأمراض الكلى. في الواقع، أكثر من نصف القطط فوق سن 15 سنة مصابة

يعد اختبار IDEXX SDMA™ بمثابة إنجاز كبير لا يقتصر على فحص أمراض الكلى فحسب، بل يمكنه اكتشاف هذا المرض المدمر قبل أشهر إلى سنوات مما كان ممكنًا في السابق.

هناك الكثير لتتعلمه عن مرض الكلى المزمن إذا كنت تريد حماية قطتك، والحصول على هذه المعرفة هو الخطوة الأولى في مكافحة المرض الذي أودى بحياة الكثير من الأشخاص.

تحقق من الموارد المذكورة أعلاه، واسأل طبيبك البيطري عما يمكنك فعله للحفاظ على صحة قطتك، وسعادتها، وبقائها في حياتك لفترة أطول.

يتوفر اختبار جديد للمساعدة في الكشف عن أمراض الكلى في وقت مبكر، اسأل طبيبك البيطري عن اختبار IDEXX SDMA الجديد.