الحوار نيوز
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 مـ 01:54 صـ 13 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الأمم المتحدة: جوتيريش مستعد للقاء لافروف حال قدومه إلى نيويورك في أبريل

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، مستعد للقاء وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال زيارته المرتقبة لنيويورك لحضور فعاليات الأمم المتحدة في أبريل المقبل.

وأضاف دوجاريك - في مؤتمر صحفي - "أنه إذا جاء (لافروف) إلى نيويورك، وكان هناك طلب لعقد اجتماع، فإن الأمين العام سيلتقي به بالطبع"، قائلاً: "يلتقي الأمين العام مع الوزراء ورؤساء الحكومات والرؤساء الزائرين. وسيواصل الأمين العام التحدث إلى من يحتاج إلى التحدث معه من أجل القيام بعمله".
وردًا على سؤال حول موقف الأمين العام من الرئاسة القادمة لروسيا في مجلس الأمن الدولي، قال المتحدث إن القضايا المتعلقة برئاسة مجلس الأمن تقع خارج نطاق أمانة الأمم المتحدة.

وقال: "مسألة العضوية في الهيئات الحكومية الدولية، والهيئات التشريعية لهذه المنظمة، ومسألة القواعد التي تحكم هذه الهيئات والتي من خلالها تترأس الدول الأعضاء أي هيئة من حين لآخر، تكون في أيدي الدول الأعضاء وحدها".

وكان الوفد الأوكراني لدى الأمم المتحدة قد شن في وقت سابق حملة ضد رئاسة روسيا في مجلس الأمن الدولي، الذي يأتي في أبريل، ومع ذلك، فإن إجراءات مجلس الأمن لا تنص على فرصة لحرمان عضو في مجلس الأمن من الرئاسة إذا جاء دور ذلك العضو.

وقال المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في وقت سابق، إن لافروف يخطط لحضور بعض الأحداث في مقر الأمم المتحدة خلال فترة الرئاسة الروسية.

موضوعات متعلقة