الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:36 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

أزمة إفطار الدوري الفرنسي تتصاعد.. ونجم الجزائر يقترح حلا ”شرعيا”

الدوري الفرنسي
الدوري الفرنسي

تتواصل تداعيات رفض الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إيقاف المباريات من أجل إفطار اللاعبين المسلمين خلال شهر رمضان المبارك.

ويضم الدوري الفرنسي بدرجاته المختلفة مئات اللاعبين المسلمين، خاصة من العرب والأفارقة، ويحرص الكثير منهم على صيام رمضان، وفقا ل"العين الإخبارية".

ومنذ يوم الجمعة الماضي، ولا تزال تداعيات رفض اتحاد الكرة الفرنسي السير على خطى رابطة الدوري الإنجليزي، من خلال السماح بإيقاف المباريات لإفطار اللاعبين الصائمين خلال شهر رمضان المبارك.

وانضم مشجعون من باريس سان جيرمان إلى الجدل حول صيام اللاعبين في شهر رمضان بالدوري الفرنسي.

وقام المشجعون برفع لافتة "تمرة وكوب ماء كابوس الاتحاد الفرنسي"، خلال الخسارة 0-1 ضد أولمبيك ليون أمس الأحد، وذلك للسخرية من قرار الاتحاد الفرنسي بعدم إيقاف المباريات لمنح اللاعبين المسلمين فرصة للإفطار.

وبدا ديدييه ديجار مدرب نيس أكثر انفتاحا حين نصح الاتحاد الفرنسي بالسير على نهج نظيره الإنجليزي والتساهل مع الشعائر الدينية للاعبين.

وأبلغ ديجار مؤتمرا صحفيا: "الإنجليز أكثر انفتاحا منا في هذا الشأن، ولطالما كانوا كذلك، ندعم اللاعبين بكل ما بوسعنا ونراقب نظامهم الغذائي ولا نحكم عليهم، نقيمهم من خلال الأداء دون النظر إلى صيامهم".

وزاد الجدل بعد غياب الجزائري جوان حجام لاعب نانت عن مباراة ضد استاد ريمس في الدوري الفرنسي أمس الأحد لإصراره على الصيام.

ووجد الظهير الأيسر الجزائري، نفسه خارج حسابات مدربه أنطوان كومبواري، بمناسبة مباراة الجولة الـ29 من الدوري الفرنسي، والتي سقط فيها فريقه بثلاثية دون رد.

جوان حجام

وقال أنطوان كومبواري إنه يسمح للاعبين بالصيام دائما باستثناء أيام المباريات، مضيفا: "لا يوجد جدل، أنا أدعم من يرغبون في الصيام، لا توجد مشكلة في الصيام أيام التدريبات، أما أيام المباريات لا يجب الصيام".

وواصل: "عدم الدفع بحجام لم يكن خيارا فنيا بل بسبب تمسكه بالصيام، ورفضه القيام بما قام به بقية زملائه المسلمين في الفريق، الذين وافقوا على الإفطار خلال أيام المباريات".

وأردف :"ومن يفعل ذلك ويقرر الصيام لا ينضم للتشكيلة، هذه ليس عقوبة، أنا من يضع القواعد".

حل شرعي من نجم الجزائر

بدورها، كشفت صحيفة "ليكيب"، بأن جوان حجام أعلم مدربه، بأنه سيبقى تحت تصرفه، وسيوافق على الإفطار خلال المباريات التي ستلعب في شهر رمضان، بشرط وحيد، يتمثل في الحصول على رخصة شرعية يقتنع بها.

وأكدت الصحيفة بأن النجم الجديد لـ"محاربي الصحراء"، أوضح لمدربه، بأنه سيفطر خلال المباريات التي يلعبها ناديه خارج الديار، للاستفادة من رخصة الإفطار بالنسبة للمسلم الصائم وهو على سفر، الأمر الذي وافق عليه الطاقم الفني لـ"الكناري".

موضوعات متعلقة