الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:40 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الولايات المتحدة:مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي بشمال سوريا

القوات الأمريكية في سوريا
القوات الأمريكية في سوريا

قالت الولايات المتحدة إن غارة شنتها طائرة مروحية أمريكية في شمال سوريا قتلت قياديا بارزا في تنظيم داعش الإرهابي كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن قوات القيادة المركزية الأمريكية قتلت عبد الهادي محمود الحاج علي واثنين آخرين من عناصر التنظيم في غارة صباحية.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن الرجل كان قياديا بارزا في تنظيم داعش و"مخططا عملياتيا مسؤولا عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا"، مضيفة أنه كان هدفا للعملية.

وقال الجيش الأمريكي إنه تم شن الغارة بعد أن كشفت معلومات استخباراتية عن مؤامرة لتنظيم داعش لخطف مسؤولين في الخارج لاستخدامها كوسيلة ضغط في أعمال الجماعة الإرهابية.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل جو بوتشينو: "نحن نعلم أن داعش الإرهابي يحتفظ بالرغبة في ضرب ما وراء الشرق الأوسط. هذه الغارة توجه ضربة كبيرة لعمليات داعش في المنطقة ولكنها لا تقضي على قدرة داعش الإرهابي على القيام بعمليات".

وفي وقت سابق يوم الاثنين قالت القيادة المركزية الأمريكية إن شخصين مسلحين قتلا في العملية بينما لا يعتقد أن مدنيين قتلوا أو أصيبوا في الغارة.

وأكد رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن العملية قد وقعت، وقال إن ثلاثة أشخاص قتلوا، اثنان في موقع العملية نفسها والثالث في ضواحي قرية.

وقال المرصد إن الهجوم وقع في ريف جرابلس شرقي حلب بعد منتصف ليل الأحد.

وانتشرت القوات الأمريكية في سوريا عام 2015 لمساعدة الأكراد السوريين وحلفائهم في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.