الحوار نيوز
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:54 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

1500 جنيه للأردب نقاوة 23.5..التموين تصدر قرارات جديدة لتوريد القمح المحلي

القمح
القمح

أصدر على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية المصري قراراً لتنظيم توريد القمح المحلى موسم 2023.

وبموجب القرار الصادر اليوم الثالث والعشرين من أبريل نيسان، فإن القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 سعرة 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعرة 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعرة 1450 للأردب، وفقا ل"cnbcعربية".

وشدد القرار على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

وحذر القرار تداول الأقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها كما حذر أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها من حيازة الأقماح المحلية أو استخدامها.

وحذر كذلك أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها من حيازة الأقماح المحلية واستخدامها كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف.

ويطالب القرار أصحاب مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر تدبير احتاجاتهم من القمح المستورد ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

ويطالب القرار أيضاً بسرعه سداد مستحقات المزارعين من الجهات المسوقة للقمح المحلى بحد أقصى ٤٨ ساعة.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط صرح يوم الجمعة بأنه تم تخصيص 45 مليار جنيه لشراء القمح المحلي من المزارعين فى موسم هذا العام اعتباراً من مطلع أبريل نيسان وحتى منتصف أغسطس آب المقبل.

موضوعات متعلقة