الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:11 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الوكيل: حصة المياه مستقرة والترشيد ضرورة لمواجهة الزيادة السكانية

الوكيل: حصة المياه مستقرة والترشيد ضرورة لمواجهة الزيادة السكانية
الوكيل: حصة المياه مستقرة والترشيد ضرورة لمواجهة الزيادة السكانية

أكد أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية ورئيس اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، على أن حصة مصر السنوية من المياه ظلت مستقرة لسنوات ولكن النمو السكاني آخذ في الازدياد، ما أدى إلى زيادة العجز المائي السنوي لدينا ووصل إلى حوالي ٥٤ مليار متر مكعب.

أضاف الوكيل خلال ورشة «التوعية بالمياه للشباب والإعلامين» اليوم بمقر الغرفة التجارية بالإسكندرية، وبحضور كريستيان بيرجر، رئيس وسفير وفد الاتحاد الأوروبي، والتي تنظمها الغرفة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، أنه لا وجود للمشكلات بل نرى الفرص، فمن الضروري عقد شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن الحكومة قد بدأت بالبحث عن الفرص من خلال طرح مناقصة محطات التحلية، ويمكن تطبيق الشيء نفسه على ضخ المياه بالطاقة الشمسية للزراعة.

وأوضح أهمية دعم الاتحاد الأوروبي لمشروعات التنمية المختلفة، والانضمام إلى القطاع الخاص المصري في استثمارات مختلفة.

لفت رئيس غرفة الإسكندرية التجارية، إلى أهمية دور الإعلام في التوعية بقضايا المياه، فهم حلقة الوصل بين الحكومة والمواطنين والمجتمع بأكمله، وأنه من المهم التعاون معًا لمواجهة التحديات التي تواجهنا.

وخلال فعاليات اليوم تم تقديم العديد من ورش العمل للإعلاميين حول المشاريع التي يدعمها الاتحاد الأوروبي في قطاع المياه والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر، وزيادة الوعي بقضايا المياه، إضافة إلى مناقشة حول تغطية فضايا المياه.

موضوعات متعلقة