الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:56 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الأمم المتحدة تحتفل باليوم الدولي للشاي لإذكاء الوعي بأهميته في مكافحة الجوع والفقر

اليوم الدولي للشاي لإذكاء الوعي
اليوم الدولي للشاي لإذكاء الوعي

تحتفل الأمم المتحدة اليوم الأحد، باليوم الدولي للشاي، والذي يوافق 21 مايو من كل عام، وذلك بهدف تعزيز الإجراءات الجمعية لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر.


وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، تشكل صناعة الشاي مصدرا رئيسيا للدخل ولعائدات الصادرات في بعض البلدان الأشد فقرا، كما أنها تتيح فرص عمل باعتبارها قطاعا كثيف العمالة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديا على وجه الخصوص. وللشاي دور مهم في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية بوصفه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدي، ويشكل إنتاج الشاي وتجهيزه وسيلة عيش رئيسة لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق أساسي للملاين من الأسر الفقيرة التي تعيش في البلدان الأقل نموا، وفقا لـ «أ ش أ».


وذكرت الأمم المتحدة، أن إنتاج الشاي وتجهيزه يسهم في القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان (الهدف 1) والقضاء على الجوع (الهدف 2) وتمكين المرأة (الهدف 5) و حماية النظم الإيكولوجية (الهدف 15)، إضافة إلى ذلك، فإن من الأهمية بمكان إذكاء الوعي العام بأهمية الشاي في ما يتصل بالتنمية الريفية وبسبل العيش المستدامة، وهو ما يعني بالضرورة تحسين قيمته بما يسهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


ويُعد مشروب الشاي أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، لكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل 5000 عام، وربما كان لشرب الشاي منافع صحية بسبب فوائده المضادة للالتهابات والأكسدة وفقدان الوزن، كما أن له كذلك أهميه ثقافية في العديد من المجتمعات.


وأشارت الأمم المتحدة إلى أن عملية انتاج الشاي حساسة جداً في ما يتصل بالتغيرات في الظروف الزراعية إذ يمكن إنتاج الشاي في ظروف زراعية إيكولوجية دقيقة ومحددة وحسب، وبالتالي فإن إنتاج الشاي يقتصر على دول بعينها، وهي دول سيتأثر عديد منها بتغير المناخ، فالتغير في درجة الحرارة وأنماط هطول الأمطار وزيادة نسبة الفيضانات وموجات الجفاف بدأ يؤثر بالفعل على المحصول وجودة إنتاج الشاي وأسعاره، مسبباً انخفاضاً في مستوى الدخل ومهدداً سبل العيش في الأرياف.


جدير بالذكر أن أول مراسم احتفالية باليوم الدولي للشاي جاءت تحت شعار "تسخير الفوائد للجميع، من الحقل إلى الكوب" كان برعاية المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو)، إذ جمع الاحتفال أكبر البلدان المصدرة للشاي والمستوردة في العالم، فضلا عن البلدان المنتجة الرئيسية حيث تعتبر زراعة الشاي مصدرا هاما للإيرادات.


وسلطت هذه المناسبة الضوء على أربعة مواقع زارعية للشاي تُعد من التراث الزراعي للعالم ورُبطت إلى نظم التراث الزراعي العالمي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة.

موضوعات متعلقة