الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 11:22 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

رئيس حزب الريادة يطالب بزيادة عدد أعضاء مجلس النواب لـ 640 مقعدا

كمال حسنين رئيس حزب الريادة
كمال حسنين رئيس حزب الريادة

قال كمال حسنين رئيس حزب الريادة إنه يجب زيادة عدد أعضاء مجلس النواب لـ 640 مقعدا؛ لاستيعاب التوسع العمراني القائم وكافة مدن الجيل الرابع التي يتم إنشاؤها حاليا، مقترحا بزيادة عدد أعضاء مجلس الشيوخ.. مطالبا بضرورة التفرغ لعضوية المجلسين وأن يكون هناك رؤية حول رؤساء النقابات ورؤساء النوادي النواب حتى لا تتعارض المصالح.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ضمن المحور السياسي للحوار الوطني اليوم الأحد والتي تناقش أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين.

ومن ناحيته.. قال الدكتور حسن سلامة إن عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ مرتبط بعدة محددات منها كفاءة المجلس، والفهم الصحيح لمهام النائب في البرلمان، وفكرة تمثيل السكان فإذا تم ربط زيادة عدد أعضاء المجلسين بزيادة السكان سيكون مستمرا دون سقف.

وأضاف أن العدد الحالي لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ملائم ولا يحتاج لزيادة في الوقت الراهن مع مراعاة تمثيل كافة الفئات واستيعاب كافة أشكال التوسع العمراني، لافتا إلى أنه يجب يكون هناك توازن وعدم تعارض بين مصالح النائب الشخصية ومصالح المواطنين من خلال أداء مهامه في البرلمان، والذي لم يستطيع تحقيق هذا التوازن يجب عليه التفرغ لعضويته من أجل أداء مهام عمله على أكمل وجه.

وبدوره.. قال أحمد الحمامصي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إن المادة 103 من الدستور تنص على تفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية، واحتفاظ العضو بوظيفته أو عمله وفقا للقانون، وبهذا الالتزام الدستوري الجديد يتعين على جميع أعضاء مجلس النواب التفرغ لمهام العضوية.

وأوصى بضرورة تعديل الدوائر الانتخابية وزيادة عددها لتمكين النواب من العمل في دوائرهم بسلاسة ويسر وعدم تداخل الدائرة.

ومن جهته..اقترح محمد شلبي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمراعاة التوزيع العمراني عند النظر في المقاعد الفردية لاستيعاب التوسع العمراني الذي تشهده الدولة خلال الفترة الراهنة.

ومن ناحيته..أكد محمد مطاوع ممثل حزب المستقلين الجدد ضرورة زيادة عدد النواب، وأعطى مثالا لمحافظة الوادي الجديد وعدد نوابها القليل بالنسبة لمساحتها وعدد سكانها، منوها بضرورة أن تكون زيادة عدد النواب وفقا للمساحة الجغرافية لتوفير كافة الخدمات للمواطنين.

وأوضح ضرورة تطبيق ما نص عليه الدستور من التفرغ لعضوية مجلسي النواب والشيوخ لعدم تضارب المصالح وتحقيق الصالح العام.

وبدوره..أكد خالد الشاذلي ممثل حزب حماة الوطن ضرورة زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وتمثيل كافة المراكز غير الممثلة، بجانب التفرغ التام لعضوية المجلسين لأداء مهامه بالشكل السليم دون تعارض المصالح.

ومن ناحيته.. قال محسن أبو سعدة رئيس حزب العمل إن زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ مرتبط بالنظام الانتخابي، مطالبا بزيادة عدد الأعضاء مع توافر كفاءة العضوية والخبرات لوجود مجالس نيابية تعبر عن الشعب المصري، موضحا ضرورة الأعمال بنصوص الدستور والتفرغ لعضوية المجلسين.

وبدوره.. قال الدكتور محمد عبد الغني مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي- في ختام الجلسة - إن هدف الحوار هو الخروج بنتائج واضحة المعالم، حيث توصلنا إلى توافق حول زيادة عدد أعضاء المجلسين مع تمثيل كافة الفئات، لافتا إلى أن هذه القضية مرتبطة بالنظام الانتخابي.

ودعا إلى عقد ورشة عمل منفردة بها ممثلي كافة وجهات النظر والخبراء لمناقشة قانون النظام الانتخابي وتمثيل الدوائر وزيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وأخذ كافة الملاحظات.

وفيما يتعلق بالتفرغ لعضوية المجلسين، أوضح أنها قضية حاسمة، ولكن فيما يتعلق بالقطاع الخاص ورؤساء الأندية والنقابات سيتم النقاش بشأنها والتوصل لحلول، لافتا إلى أنه سيتم الترتيب لعقد لقاء مع ممثلي الأندية والنقابات للتوصل إلى صيغة ورؤية واضحة تحقق المطلوب بالتوافق مع دستور 2014.

موضوعات متعلقة