الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:15 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

البهي: إلغاء الإعفاءات من الضرائب لجهات الدولة ..كان يمثل مطلبا لمجتمع الاعمال وجاء في وقته

محمد البهي
محمد البهي

أشاد محمد البهي عضو هيئة المكتب، ورئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتصديق على إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، مضيفا ان هذا الامر كان يمثل مطلبا ملحا لمجتمع الاعمال المصري وهواجراء جيد جاء في وقته.

كانت الجريدة الرسمية قد نشرت في عددها الصادر اليوم الإثنين قرار رئيس الجمهروية رقم 159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.


وتضمن القانون إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة من وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات والأجهزة التي لها موازنات خاصة والكيانات والشركات المملوكة للدولة والتي تساهم في ملكيتها، وذلك فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي تباشرها وتخضع للقوانين المنظمة لهذا الشأن.

كما تضمن القانون استمرار التعاقدات التي أبرمت قبل العمل بأحكام القانون خاضعة للقوانين واللوائح التي أبرمت في ظلها إلى حين اتمام تنفيذها.

وأضاف البهي، أن التمييز بين الشركات المملوكة للدولة وشركات القطاع الخاص ادت لعزوف كثير من المستثمرين سواء الوطني او الاجنبي لانه كان يمثل عدم عدالة بين القطاعين.

وقال اعتقد أن هذا القرار له في المستقبل اثار ايجابية علي المستثمرين ويحقق رؤية جيدة للنظام الضريبي المصري لدي المستثمرين، لافتا لان الدولة وهي تسعي لتطبيق وثيقة ملكية الدولة بالبيع للشركات المملوكة لها يجب ان تبيعها دون ان تتمتع هذه الشركات بميزة ضريبية لان ذلك قد يخلق عدم عدالة بين مستثمر واخر.

واضاف أن فارق الضريبة في في ظل ارتفاع تكاليف الانتاج وتاكل الاربارح يمثل اهمية للمستثمرين، مضيفا انا ضد الاعفاءات الضريبية لانها تبتعد عن العدالة وتميز شركات دون غيرها