الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:40 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

3 سيناريوهات.. كيف يشارك الزمالك في كأس السوبر المصري 2023؟

الزمالك
الزمالك

أبرم مجلس أبوظبي الرياضي والشركة المتحدة للرياضة، اتفاقية شراكة لإقامة كأس السوبر المصري للأبطال في أبوظبي لـ4 مواسم متتالية.

وأكدت الاتفاقية تجديد استضافة أبوظبي لكأس السوبر المصري في نسخها الأربع المقبلة وبنظام جديد يعتمد للمرة الأولى على مشاركة 4 فرق، يحمل اسم (كأس السوبر المصرى للأبطال).

ومن المقرر أن يُعلن خلال مؤتمر الصحفى سيعقد خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل، نظام البطولة بمشاركة عدد (4) فرق، وجاءت معايير اختيار الفرق المشاركة على النحو التالي:

بطل الدوري العام.

بطل كأس .

بطل كأس رابطة الأندية المحترفة.

وصيف الدوري العام.

وبالتالي، فإن الفرق التي ضمنت مقاعدها في نسخة 2023 من البطولة: الأهلي بصفته بطلًا للدوري، وبيراميدز وصيفه بالمسابقة، وسيراميكا كليوباترا بطل كأس الرابطة، في انتظار بطل الكأس في النسخة الجارية.

كأس السوبر المصري للأبطال 2023: الموعد والنظام والفرق المشاركة

ويتبقى مقعد واحد فقط ينافس عليه الزمالك من أجل المشاركة في البطولة، وحسب بيان مجلس أبوظبي والشركة الرياضية المتحدة، فإن المقعد الرابع سيتحدد وفقا لثلاثة سيناريوهات على النحو التالي.

في حال حصول بطل الدوري على كأس مصر أو كأس رابطة الأندية المصرية، يستبدل بوصيف كأس مصر.

في حال حصول بطل كأس مصر على كأس رابطة الأندية المصرية، يستبدل بوصيف كأس مصر.

في حال تكرار نفس الفريق في البطولات الموضحة أعلاه، تتم الأولوية في المشاركة حسب ترتيب الدوري العام المصري.

وبناءً على ما تقدم، فإن الزمالك أمامه 3 سيناريوهات فقط للمشاركة في البطولة المستحدثة، تستعرضها "العين الرياضية" في السطور التالية

فوز الزمالك بكأس مصر

أسهل السيناريوهات يتمثل في تتويج الزمالك بلقب كأس مصر في نسخته الجارية 2022-2023، وبذلك سيضمن مقعدًا في البطولة بشكل مباشر.

ووصل الزمالك إلى الدور نصف النهائي، حيث سيلاقي بيراميدز في مباراة لم يتحدد موعدها بعد.

تأهل الأهلي والزمالك لنهائي كأس مصر

السيناريو الثاني لا يستلزم فوز الزمالك بلقب الكأس، وإنما يكفي فقط تأهله إلى الدور النهائي بشرط أن يلاقي الأهلي، حيث سيشارك وقتها وفقا للائحة كوصيف لبطل كأس مصر وهو غريمه الأحمر.

ومن المقرر أن يلعب الأهلي ضد المصري البورسعيدي يوم الخميس في مباراة مؤجلة من الدور ربع النهائي، وفي حال فوزه سيلتقي إنبي في الدور نصف النهائي، ليصل إلى المربع الذهبي رفقة الزمالك وبيراميدز.

تأهل الأهلي وبيراميدز لنهائي كأس مصر

ويمكن للزمالك أن يتأهل للمشاركة في كأس السوبر المصري للأبطال دون أن يتأهل إلى المباراة النهائية، لكن بشرط أن يكون طرفي النهائي هما الأهلي وبيراميدز.

وفي هذه الحالة سيتوج بلقب الكأس بطل الدوري (الأهلي) أو وصيف بطل الدوري (بيراميدز)، ووفقًا للائحة -بعدما ضمن الفريقان المشاركة- سيتم اللجوء إلى ترتيب الدوري، ووقتها سيشارك الزمالك بصفته صاحب المركز الثالث.