الحوار نيوز
الجمعة 23 أغسطس 2024 مـ 12:44 مـ 17 صفر 1446 هـ
الحوار نيوز
الإعلامية شيرين منصور تستضيف الموزع الشهير محمد حريقه فى برنامجها صباحك مع شيرى على الحدث اليوم الكاتب الصحفى محمد الطوخى يهنىء المستشار أيمن عبداللطيف بمناسبة عيد ميلاده وكيل الأزهر يعلن أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية الإعلامى محمد العمرانى يعزى اللواء أحمد عبدالفتاح رئيس حى الدقى فى وفاة والدته مدير شبكة المنظمات الأهلية بفلسطين: انتشار سريع للأمراض والأوبئة الكاتب الصحفي محمد يوسف يهنئ ابن عمه صبري إبراهيم بمناسبة حفل زفاف نجلته إيمان هل انتشر فيروس ”شلل الأطفال” في قطاع غزة؟ حقيقة انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير.. ”الوزراء” يوضح حقيقة وجود تصميم فني جديد لجواز السفر المصري بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية: كتاب” الأطفال يسألون الإمام” الأكثر مبيعا بالأسبوع الأول لجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يستكمل سلسلة ”ورش حكي” بتناول كتاب” أسود الوطن” مع حلول ذكرى ثورة ٢٣ يوليو*

بعد اعتقالهما.. تفاصيل تجسس بحارة أمريكيين لصالح الصين

البحرية الأمريكية
البحرية الأمريكية

أعلنت وزارة العدل الأمريكية ، أن اثنين من البحارة الأمريكيين المتمركزين في كاليفورنيا اعتقلا يوم الأربعاء في قضايا منفصلة واتهموا بتمرير معلومات دفاعية حساسة وأسرار عسكرية إلى عملاء صينيين مقابل أموال، وفقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست.

وزعمت وزارة العدل أن البحارة أرسلوا مخططات لأنظمة الرادار وأدلة فنية للسفن وخطط عمليات للتدريبات العسكرية في المحيطين الهندي والهادئ وتفاصيل الأسلحة الدفاعية إلى ضباط المخابرات الصينية.

وقالت سوزان تيرنر ، مساعدة مدير قسم مكافحة التجسس في مكتب التحقيقات الفدرالي ، في بيان: "هذه الاعتقالات تذكير بالجهود الحثيثة التي تبذلها جمهورية الصين الشعبية لتقويض ديمقراطيتنا وتهديد من يدافعون عنها"، متابعه بالقول " خطر تأمين المعلومات العسكرية الحساسة يمكن أن تعرض الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر بشكل خطير.

لم ترد البحرية على الفور على طلب للتعليق وسجلات الخدمة على كلا الرجلين.

وتأتي الاعتقالات بعد شهور من اكتشاف بالون تجسس صيني مزعوم يحلق فوق الولايات المتحدة ، مما دفع وزير الخارجية أنطوني بلينكين إلى تأجيل رحلة إلى بكين في فبراير.

بينما سافر بلينكين في نهاية المطاف إلى الصين في يونيو ، لتخفيف الخلاف الدبلوماسي بين البلدين ، استمرت التوترات.

في الحالة الأولى ، تم القبض على جينشاو وي ، المعروف أيضًا باسم باتريك وي ، يوم الأربعاء عندما ظهر للعمل في قاعدة بحرية في سان دييجو.

بدأ وي ، وهو رفيق ميكانيكي في الخدمة الفعلية يبلغ من العمر 22 عامًا وكان لديه تصريح أمني ، في التواصل مع ضابط استخبارات صيني في فبراير 2022 حول السفينة الهجومية البرمائية التي كان يعمل عليها.

وأضافت السلطات أن وي وضابط المخابرات الصيني اتفقا على حذف سجل المحادثة والتأكد من تشفير اتصالاتهما.

منذ مارس 2022 ، أخبر وي الوكيل عن مكان وجود بعض السفن البحرية وأرسل صورًا ولقطات لإسيكس مقابل آلاف الدولارات ، وفقًا للائحة الاتهام.

وقالت السلطات إنه في إحدى الحالات ، مقابل 5000 دولار ، أرسل ما يقرب من 30 كتيبًا للسفن وصف ضوابط الضرر وعمليات الأنظمة.

ونصت لائحة الاتهام في القضية أنه قيل له إن ما لا يقل عن 10 كتيبات مفيدة للضابط الصيني.

أرسل وي أيضًا صورًا للمعدات العسكرية بعد أن طلب ضابط المخابرات تفاصيل حول تدريبات حربية لمشاة البحرية الأمريكية ، وبعد ذلك 26 كتيبًا آخر حول هيكل القوة لسفنه وسفن البحرية الأخرى ، والتي أظهرت ما وصفته البحرية بـ "التكنولوجيا الحيوية"، حسب لائحة الاتهام.

وأضافت لائحة الاتهام أن وي أرسل أيضًا دليل نظام أسلحة لسفينة إسيكس وسفن أخرى ، منتهكًا عن علم لوائح التجارة الدولية في الأسلحة.

تم القبض على عضو الخدمة الآخر المدان ، وينهينج جاو ، المعروف أيضًا باسم توماس تشاو ، لإرساله معلومات عسكرية حساسة إلى شخص يتظاهر بأنه باحث اقتصادي بحري مقابل المال. كان الشخص في الواقع ضابط مخابرات صيني ، وفقًا لوزارة العدل ، لكن يُزعم أنه أخبر تشاو أنهم يريدون المعلومات لأبحاث الاستثمار.

عمل تشاو ، 26 عامًا ، في مقاطعة فينتورا بالقاعدة البحرية في ميناء هوينيم.

ونصت لائحة الاتهام أن تشاو أرسل صوراً وتسجيلات ومقاطع فيديو لمخططات لنظام رادار في قاعدة أمريكية في اليابان ومعلومات عسكرية أخرى إلى ضابط المخابرات ابتداءً من أغسطس 2021.

وأضافت لائحة الاتهام أن المعلومات تضمنت موقع وتوقيت التحركات البحرية لإجراء تدريبات عسكرية واسعة النطاق ويُزعم أنها استمرت حتى مايو على الأقل من هذا العام.

وأضافت لائحة الاتهام أن العميل الصيني دفع لـ Zhao ما يقرب من 15000 دولار مقابل المعلومات مع التأكد من إتلافه لأي دليل.