الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:47 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

شاي ”الكمبوتشا” الصيني قد يساعد على خفض مستوى السكر بين مرضى النوع الثاني

شاي الكمبوتشا الصيني
شاي الكمبوتشا الصيني

الكمبوتشا هو شاي مخمر يعتقد الكثير من الناس أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية وتشير الأبحاث الجديدة إلى أنهم قد يكونون على حق.


وأفادت دراسة طبية - أجريت على نطاق صغير نحو 12 مشتركاً - بإمكانية مساعدة شاي "الكمبوتشا" الصيني في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكر النوع الثاني.


وأوضح الباحثون، في كلية الطب جامعة "جورج تاون" في واشنطن، أن شاي "الكمبوتشا" الصيني المخمر بالبكتيريا والخمائر المفيدة، تم استهلاكه في الصين منذ عام 200 قبل الميلاد ، ولكن تم احتضانه في الولايات المتحدة فقط منذ عام 1990 ، قد يساعد في خفض مستوى السكر لدى المرضى.


وقال الدكتور "دانيال ميرينشتاين"، مدير أبحاث طب الأسرة في جامعة جورج تاون في واشنطن إن الباحثين وجدوا أن المشاركين الذين شربوا الكمبوتشا لديهم متوسط أقل بكثير من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بعد شربه لمدة أربعة أسابيع -116، مقابل 164 في بداية الدراسة.


كما شهد المشاركون الذين شربوا دواء وهميا ذا نكهة مماثلة انخفاضا في نسبة السكر في الدم-من 162 إلى 141- لكن الباحثين قالوا إن التغيير لم يكن ذا دلالة إحصائية.


وبالنسبة للدراسة الحالية، أسقط المشاركون 8 أوقيات من الكمبوتشا أو مشروب وهمي بنكهة مماثلة يوميا لمدة أربعة أسابيع. ثم ، بعد استراحة لمدة شهرين "لغسل" الآثار البيولوجية للمشروبات ، تم تبديل المشروبات بين المجموعات لمدة أربعة أسابيع أخرى .. لم يتم إخبار أي من المشاركين بما كانوا يشربونه .. وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات المختبرية والحيوانية السابقة حول فوائد الكمبوتشا.


وقال الباحثون إن هذه هي أول دراسة لآثار شاي الكمبوتشا" لدى مرضى السكر.. يأملون أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من البحث.


وأضاف أنه يتم تصنيع شاي" الكمبوتشا" عن طريق إضافة سلالات معينة من البكتيريا والخميرة المفيدة والسكر إلى الشاي الأسود أو الأخضر والسماح لها بالتخمر وإنتاج حمض الأسيتيك.. أثناء التخمير ، تشكل البكتيريا والخميرة فيلما يسمى " سكوبي" ، والذي يعتقد أن له فائدة بروبيوتيك ( البكتيريا المفيدة للامعاء) .. يدعي محبو هذا الشاي انه يساعد في مجموعة من الحالات الصحية من ضغط الدم إلى السرطان.

موضوعات متعلقة