الحوار نيوز
الجمعة 23 أغسطس 2024 مـ 12:14 مـ 17 صفر 1446 هـ
الحوار نيوز
الإعلامية شيرين منصور تستضيف الموزع الشهير محمد حريقه فى برنامجها صباحك مع شيرى على الحدث اليوم الكاتب الصحفى محمد الطوخى يهنىء المستشار أيمن عبداللطيف بمناسبة عيد ميلاده وكيل الأزهر يعلن أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية الإعلامى محمد العمرانى يعزى اللواء أحمد عبدالفتاح رئيس حى الدقى فى وفاة والدته مدير شبكة المنظمات الأهلية بفلسطين: انتشار سريع للأمراض والأوبئة الكاتب الصحفي محمد يوسف يهنئ ابن عمه صبري إبراهيم بمناسبة حفل زفاف نجلته إيمان هل انتشر فيروس ”شلل الأطفال” في قطاع غزة؟ حقيقة انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير.. ”الوزراء” يوضح حقيقة وجود تصميم فني جديد لجواز السفر المصري بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية: كتاب” الأطفال يسألون الإمام” الأكثر مبيعا بالأسبوع الأول لجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يستكمل سلسلة ”ورش حكي” بتناول كتاب” أسود الوطن” مع حلول ذكرى ثورة ٢٣ يوليو*

سريع الانتشار والأكثر خطورة.. متحور كورونا الجديد «إي جي 5» السلالة السائدة حول العالم

متحور كورونا الجديد «إي جي 5»
متحور كورونا الجديد «إي جي 5»

بات المتحور الجديد محل اهتمام العالم بعدما أصبح المتحور السائد من فيروس كورونا في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وهو تابع لسلالة أوميكرون التي تظل أكثر سلالات الفيروس انتشارا في العالم.

قد يبدو متحوّر" إي جي 5" كأنه نوع جديد من الفيروس، بيد أنّه يشكّل جزءًا من سلالة XBB المتحدرة من عائلة فيروس أوميكرون.

وهو يمثل تعديلًا تدريجيًا آخر للفيروس عوض أن يكون قفزة تطورية كبيرة مثل سلالة فيروس أوميكرون الأصلية.

بالمقارنة مع XBB.1.9.2 الفيروس الأصلي، فإن متحور "إي جي 5" لديه طفرة إضافية في ارتفاعه، بالموضع 465.

وقد ظهرت هذه الطفرة لدى متحورات فيروس كورونا الأخرى من قبل، والعلماء ليسوا متأكدين بالضبط من الحيل الجديدة التي يمكن للفيروس القيام بها، لكنهم يولون اهتمامًا للأمر لأن العديد من متحوّرات XBB الجدد قد سبق واعتمدتها.

وبناء على تقييم أولي للمخاطر صادر عن منظمة الصحة العالمية، تم اكتشاف سلالات المتحوّر في 51 دولة، ضمنًا أمريكا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، حيث سجلت الصين النسبة الأعلى بـ2,247 سلالة اعتبارًا من 7 أغسطس.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت عن تصنيف سلالة جديدة من فايروس كورونا على أنها "سلالة يجب أن تكون محل اهتمام" وذلك بعد تسجيل مئات آلاف الحالات في عدة دول خلال الأسابيع القليلة الماضية.

المتحور الجديد يعرف علميا باسم "إي جي 5" أو كما أطلق عليه بعض الخبراء تسمية "آيريس".

على الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بالفيروس وأكثر من 3100 حالة وفاة في 28 يوما، وفقا لأحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية.

وبذلك ارتفعت حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفايروس كورونا إلى ما يقرب من سبعة ملايين حالة منذ ظهور الوباء في الصين في أواخر عام 2019.

السبب الذي أدى لقلق منظمة الصحة العالمية من المتحور الجديد يعود لكونه أصبح سلالة سائدة في دول عدة بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

ما هو "إي جي 5"؟

ينتمي المتحور الجديد لسلالة "XBB" المتحدرة من متحور "أوميكرون"، الذي لا يزال يحتل الصدارة لأكثر سلالات فيروس كورونا انتشارا في العالم.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن المعطيات المتوفرة لا تشير إلى أن السلالة الجديدة تشكل خطرا على الصحة العامة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليا المتحورة من أوميكرون.

ولدى "آيريس" متحور خاص به يُعرف باسم "EG.5.1"، وهو سريع الانتشار أيضا، وفقا لخبراء في مجال الصحة الفيروسية.

أعراضه

تتشابه أعراض هذا المتحور الفرعي مع أعراض فيروس كورونا بشكل عام ويمكن أن تتراوح من تأثيرات خفيفة إلى شديد الخطورة.

يمكن أن تشمل الأعراض على السعال والحمى أو القشعريرة وضيق التنفس والتعب وآلام في العضلات أو الجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والصداع.

ويؤكد خبراء أن "إي جي 5" يميل إلى التسبب في أعراض مثل سيلان الأنف والعطس والسعال الجاف، وبالتالي تكون هناك صعوبة في التمييز بينه وبين الإنفلونزا أو نزلات البرد.

خطورته

تنتقل السلالة الجديدة بسرعة أكبر مقارنة بباقي متحورات أوميكرون، حيث أصبحت الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة والسبب في أكثر من 17 بالمائة من الإصابات وفي تفشي المرض في أنحاء البلاد.

على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تعتقد أن السلالة الجديدة لا تشكل خطرا كبيرا، إلا أنها أشارت إلى أن هناك حاجة لتقييم أكثر شمولا للمخاطر التي تشكلها.

اكتُشفت السلالة الجديدة أيضا في المملكة المتحدة وفرنسا والصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا وإيرلندا وغيرها من البلدان.

ويؤكد خبراء أن السلالة الجديدة أكثر مقاومة بشكل طفيف لتحييد الأجسام المضادة لدى الأشخاص المصابين سابقا والذين تلقوا اللقاح والجرعات المعززة.

هل لا يزال كوفيد يمثل مشكلة كبيرة؟

يقول خبراء الصحة إنه لا يزال يتعين على الحكومات تشجيع الأشخاص على تلقي اللقاحات والجرعات المعززة، وكذلك أخذ الحيطة من خلال ارتداء الكمامات وتهوية الأماكن المغلقة بشكل جيد.

ويعد كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالسلالات الجديدة، حيث يمكن أن تتضاءل مناعتهم من التطعيم بسرعة أكبر.

آخر تحديثاتها، قالت منظمة الصحة العالمية إن العديد من المناطق تواصل الإبلاغ عن انخفاض في حالات الإصابة التي تستدعي دخول المستشفى أو تسبب الوفاة.

وشددت المنظمة أن فيروس كورونا "لا يزال يمثل تهديدا كبيرا" على الرغم من إعلان انتهاء حالة الطوارئ الدولية للصحة العامة في الخامس من مايو الماضي.

وقال خبير بجامعة بازل في سويسرا إن متحور فيروس كورونا الجديد "إي جي 5 " ينتشر في أنحاء العالم، ولكنه ليس شديد الخطورة.

وأضاف ريتشارد نيهر، وهو رئيس مجموعة بحثية تدرس تطور الفيروسات والبكتيريا "في تقديري لا يشكل /آيه جي 5/ خطرا على وجه التحديد".

وأوضح نيهر أن المتغير يحتوي بالفعل على طفرة قد تجعله يفلت من الجهاز المناعي بسهولة أكبر نوعا ما، وقال: "ولكن نفس الطفرة توجد أيضا في متحورات أخرى".

وأوضح: "المتحور ملحوظ حيث إنه شائع في الصين –أي وسط عدد سكاني كبير- وزاد انتشاره سريعا هناك خلال الأسابيع الأخيرة".

وأضاف نيهر: "لا يعد /إي جي 5/ مختلفا بشكل أساسي عن متحورات أخرى، ولكنه يظهر تطورا تدريجيا ، لكنه سريع، مثلما رأينا مع /سارس/ و/كوف-2 / لبعض الوقت".

وكتبت منظمة الصحة العالمية قبل أيام قليلة أن الخطر الذي يشكله متحور "إي جي 5" على الصحة العامة منخفض، بحسب المعلومات المتاحة حاليا.

وقالت إنه مماثل للخطر الذي شكله فيروس "اكس بي بي 1 . 16 " وبعض المتغيرات الأخرى المنتشرة حاليا.

وينتشر فيروس " إي جي 5 " الذي يطلق عليه أحيانا "إيريس"، بسرعة ملحوظة ويمكن أن يفلت من الجهاز المناعي بسهولة. غير أن حدة المرض ثابتة مقارنة بالمتغيرات الأخرى الحالية.