الحوار نيوز
الخميس 12 سبتمبر 2024 مـ 11:29 مـ 8 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

ضياء رشوان: جهود مصرية مكثفة بالتنسيق مع الشركاء لتمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين

 ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية
ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية

قال ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، إن جهود مصرية مكثفة بالتنسيق مع الشركاء لتمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية لـ«القاهرة الإخبارية»، أن الجهود المصرية متواصلة للإفراج عن فئات أخرى من المحتجزين والأسرى في قطاع غزة.

وتابع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية: "اليوم سيتم إطلاق سراح 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيرا فلسطينيا".

وتابع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، أنّ الطرف الإسرائيلي قُدم له من حركة حماس 7 من الأطفال والنساء و3 جثث، ولكن الطرف الإسرائيلي رفض أن يعتبر الجثث جزءاً من التبادل، وحُلَّت المسألة على النحو الآتي، فقد أفرجت حماس عن محتجزتين روسيتين تحملان الجنسية الإسرائيلية خارج إطار الاتفاق تقديرا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وواصل: "وبالتالي، عندما أُعِيد الحساب اليوم في ظل الأزمة حُسِبَت الإسرائيليتين باعتبارهما أُفْرِج عنهما ضمن الحصة الإسرائيلية وأضيف إليهما 8 آخرون، أُفْرِج عن اثنتين منهما بعد ظهر اليوم ومتبقي 6 يجري الآن تسليمهم إلى الجهات المصرية، وبالتالي يكون العدد الإجمالي المفرج عنهم من الإسرائيليين 10 مقابل 30 أسيراً وأسيرة فلسطينيين بواقع 15 سيدة و15 صبياً من الذين لم يبلغوا سن الرشد".

فيما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، وصول الحافلة التي تقل المحتجزين المفرج عنهم ضمن الدفعة السابعة من صفقة تبادل المحتجزين والأسرى إلى معبر رفح.

ولفتت القناة إلى تحرك الوفد المصري من معبر رفح لاستلام المحتجزين الإسرائيليين من الصليب الأحمر بقطاع غزة.

وذكرت القناة وصول حافلة الصليب الأحمر إلى سجن عوفر تمهيدًا للإفراج عن الدفعة السابعة من الأسرى الفلسطينيين.

كشف مصادر لـ«القاهرة الإخبارية»، عن أن حركة حماس ستقوم الليلة بالإفراج عن 6 محتجزين إسرائيليين بقطاع غزة.

وأضافت المصادر أنه سيتم تسليمهم للصليب الأحمر تحت إشراف مصر استكمالا للمرحلة السابعة من الهدنة.

من جانبه أعلن البيت الأبيض، عن أن إسرائيل عازمة على مواصلة القتال عقب انتهاء الهدنة، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

ولفتت البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة في الجهود مع مصر وقطر لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة وتأمين الإفراج عن المحتجزين.

وأضاف البيت الأبيض أنه خلال الأيام الستة الأولي من الهدنة تم إطلاق أكثر من 100 محتجز وزادت كمية المساعدات بشكل كبير.

وأعلنت الخارجية الأمريكية، عن أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ندد بالعنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".