الحوار نيوز
الجمعة 13 سبتمبر 2024 مـ 12:09 صـ 8 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

أكبر المساجد في العالم.. معلومات مهمة عن مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجيدة

مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة
مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى شرح تفصيلي لتصميم مركز مصر الثقافي الإسلامي، الذي يعد أحد الإنجازات المهمة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وجرى إنشاء المركز الثقافي الإسلامي بأحدث الإمكانيات العالمية؛ ليكون مركزا بمستوى عالمي؛ يهدف إلى النمو الفكري والثقافي والديني والاجتماعي؛ ليعد من المراكز الثقافية الهامة في مصر وإفريقيا أيضًا.
ومركز مصر الثقافي الإسلامي، يقع في قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق (رقم 11)، والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترا.

ويقام المركز على مساحة كبيرة، تضم مسجدا يسمى (مسجد مصر)، الذي حصل على شهادات (جينيس) للأرقام القياسية، كأكبر منبر في العالم، وأثقل "نجفة" داخل المسجد.

معلومات عن مسجد مصر


ويعد مسجد مصر بالعاصمة الإدارية، أحد أكبر المساجد في العالم، حيث يبلغ مساحته 19100 متر مربع، ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قبب إسلامية، بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع.

ويتكون المسجد - المبني على الطراز المملوكي - من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع، ويسع 12000 مصلى يعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 و تعلو كل منها قبة إسلامية كما أن للمسجد فراغات خدمية مختلفة .

ويبلغ عدد المصلين بالساحة العلوية 40 ألف مصلٍ، كما يبلغ عدد المصلين بالساحة السفلية : 55 ألف مصلٍ، يبلغ إجمالي عدد المصلين 107 آلاف مصلٍ، وترتفع المأذنتين حوالي 140 مترًا عن سطح الساحة العلوية، تبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م2 .

موضوعات متعلقة