الحوار نيوز
الجمعة 23 أغسطس 2024 مـ 12:40 مـ 17 صفر 1446 هـ
الحوار نيوز
الإعلامية شيرين منصور تستضيف الموزع الشهير محمد حريقه فى برنامجها صباحك مع شيرى على الحدث اليوم الكاتب الصحفى محمد الطوخى يهنىء المستشار أيمن عبداللطيف بمناسبة عيد ميلاده وكيل الأزهر يعلن أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية الإعلامى محمد العمرانى يعزى اللواء أحمد عبدالفتاح رئيس حى الدقى فى وفاة والدته مدير شبكة المنظمات الأهلية بفلسطين: انتشار سريع للأمراض والأوبئة الكاتب الصحفي محمد يوسف يهنئ ابن عمه صبري إبراهيم بمناسبة حفل زفاف نجلته إيمان هل انتشر فيروس ”شلل الأطفال” في قطاع غزة؟ حقيقة انحسار مياه البحر عن بعض شواطئ الجمهورية بشكل كبير.. ”الوزراء” يوضح حقيقة وجود تصميم فني جديد لجواز السفر المصري بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية: كتاب” الأطفال يسألون الإمام” الأكثر مبيعا بالأسبوع الأول لجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يستكمل سلسلة ”ورش حكي” بتناول كتاب” أسود الوطن” مع حلول ذكرى ثورة ٢٣ يوليو*

سياسي سوداني لـ الدستور : دخول الدعم السريع لـ ود مدني يُهدد بمزيد من التصعيد

عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

قال عثمان ميرغني الكاتب السوداني، إن ولاية الجزيرة وعاصمتها مدني ظلت تستضيف ملايين النازحين من ولاية الخرطوم وبعض مدن الجزيرة واتخذتها المنظمات الدولية مركزا لتوزيع الاغاثة والدواء وغيرها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “الدستور”، أنها وفرت مؤسساتها الطبية رعاية صحية للذين يحتاجون اليها حتى من في النازحين اليها.

نزوح الآلاف بعد بطش الدعم السريع

الأمم المتحدة تحث أطراف النزاع فى السودان على وقف الأعمال العدائية

وأكد “ميرغني” أنه بعد دخول قوات الدعم السريع إلى مدني، نزح مئات الآلاف الى مدينة سنار و بعض القرى في ولاية الجزيرة و ا تار اخرون الابتعاد الى ولايات الشرق.

وتابع أن هذا الوضع أفرز مضاعفات خطيرة على الصعيد الانساني و ادى لعمليات نزوح من مدن اخرى بعيدة عن مدني لكنها تخشى تكرار السيناريو ذاته.


اندلاع الحرب في السودان

من جهتها، قال الباحثة السياسية السودانية داليا عبد المنعم، التي تعيش في مصر مثل 317 ألف سوداني آخر: “إنها حرب منسية”.

وأضافت وفق صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن الحرب الأهلية المستمرة بين القوات المسلحة السودانية وميليشا الدعم السريع أدت إلى نزوح 6 ملايين شخص، وفقا للأمم المتحدة، وقتل أكثر من 10 آلاف شخص. حتى الآن، تسيطر قوات الدعم السريع على معظم أنحاء دارفور، مما يثير مخاوف من تكرار عمليات التهجير القسري والمذابح على نطاق واسع في المنطقة، حسبما افادت صحيفة الجارديان في تقرير لها صادر .

موضوعات متعلقة