الحوار نيوز
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:42 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

الرئيس السيسي يشيد بجهود العاملين في الوحدة الصحية بقرية ”الأبعادية” بالبحيرة

جولة للرئيس السيسي بالبحيرة
جولة للرئيس السيسي بالبحيرة

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء بجهود العاملين في الوحدة الصحية بقرية "الأبعادية" بمحافظة البحيرة، ووجه الشكر للقائمين عليها، وذلك جولته التفقدية، ضمن مشروعات "حياة كريمة" بقرية "الأبعادية" بالبحيرة.


واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل من مدير الوحدة الصحية بقرية "الأبعادية"، والذي أكد أن مركز طب أسرة "الأبعادية" الجديدة يخدم حوالي 37 ألف مواطن بالقرية، لافتا إلى أن هذه الوحدة ستكون باكورة الدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل، والذي يعد الحلم والهدية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحافظة البحيرة.


وقال مدير الوحدة الصحية "إن الوحدة يتوفر بها خدمات طبيب الأسرة، وخدمة الأخصائي، والعديد من التخصصات في الباطنة والأطفال بالإضافة إلى الأشعة والمعامل والتحاليل.

كما يوجد بها عيادتان مميزتان لكبار السن ولذوي الهمم ، بالإضافة إلى مكتب خدمة الرعاية الأساسية من خلال مبادرة تطوير الرعاية الاساسية، والتي تتوفر في 251 مركزا ، منها 16 في محافظة البحيرة كمرحلة أولى، وسيتم البدء في المرحلة الثانية، ونأمل أن يكون هناك 3 وحدات في كل إدارة صحية للوصول إلى 450 مكانا في البحيرة".


وتساءل الرئيس السيسي :هل الـ37 ألف مواطن الذين تخدمهم الوحدة، تم تسجيل بياناتهم على الحواسب الإلكترونية أو على الأقل لهم أرشيف خاص بجميع بياناتهم؟، وأجاب مدير الوحدة الصحية قائلا "إن المواطن عندما يأتي للوحدة يقوم بالدخول على مكتب إدارة الحالة المنوط بجمع الملفات الخاصة بالمرضي ولكل أسرة بعددها تفصيليا، ثم يتوجه به للعيادة المطلوبة، ويكتب الطبيب بيانات الحالة، ليتم الاحتفاظ بتلك البيانات الصحية المحدثة لكل فرد"، مشيرا إلى أن كل وحدة صحية يسجل بها عدد الأسر والأفراد، حيث أن عدد الأسر المقيدين على الوحدة الصحية بقرية الأبعادية حوالي 6 آلاف أسرة من إجمالي 37 ألف مواطن.


وأدار الرئيس السيسي حوارا مع الأطباء ومسؤولي الوحدة للتعرف على طبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين ضمن مشروعات "حياة كريمة"، وسأل الرئيس أحد الصيادلة بالوحدة الصحية بقرية الأبعادية :هل الأدوية هنا متوفرة بشكل جيد أم لا.. بكل صراحة؟

وأكد مدير الوحدة الصحية أن هناك صيدلية يتوفر بها كافة الأدوية داخل الوحدة، مشددا على عدم وجود أي عجز في الأدوية مع إمكانية توفر أي بديل للأدوية غير المتاحة، بالإضافة إلي وجود قائمة أساسية للأدوية في الرعاية الأساسية متوفرة بشكل كامل في جميع الوحدات.


واستفسر الرئيس السيسي عن أحوال الأطباء والصيادلة داخل الوحدة الصحية ، وهل لديهم أي مقترحات؟، مؤكدا أن الدولة تقوم بتنفيذ تلك المشروعات من أجل خدمة المواطنين لكي لا يكون هناك ضغط على المستشفيات وأن تتولي الوحدة الصحية مسؤوليتها.


وبدوره، أكد مدير الوحدة الصحية أنه إذا تم تقديم خدمات الرعاية الأساسية بشكل جيد، سيتم تقليل الضغط على المستشفيات بنسبة 70% وهذا ما نطمح إليه عبر الاستثمار في الصحة وليس المرض، مشيرا إلى أن الوحدة يتوفر بها كافة المبادرات، سواء مبادرة (صحة المرأة) أو (الأم والجنين) أو (الكشف المبكر على الأورام) ومبادرة (الاعتلال الكلوي) أو (الأمراض غير السارية).


وأضاف أنه الوحدة قامت بإرسال 15 متدربا إلى محافظة بورسعيد لنقل خبراتهم في منظومة التأمين الصحي الشامل للوحدة مرة أخرى، مؤكدا أن الوحدة هى أول مكان يتم اعتماده في هيئة الاعتماد والرقابة والاستعداد للدخول لمنظومة التأمين الصحي الشامل.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل قرية "الأبعادية" بمحافظة البحيرة لافتتاح عدد من مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، كما التقي الرئيس السيسي بعدد من الأهالي والقيادات الشعبية بالمحافظة.