الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:09 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

رئيس ”مكافحة الآفات”: وزارة الزراعة لا تدخر جهدا في سبيل دعم المزارعين

مكافحة الآفات
مكافحة الآفات

أكد الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة لا تدخر جهدا في دعم المزارعين، خصوصا الصغار منهم.. لافتا إلى أن كل قطاعات الوزارة في نطاق تخصصها تتخذ الإجراءات الملائمة لمساندة المزارعين والحفاظ على زراعاتهم من هجمات الآفات، خصوصا في المحاصيل الاستراتيجية والتصديرية الهامة، بما يحقق دخل مناسب للفلاح.


وقال رزق - في بيان اليوم الأربعاء - إن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.. مشيرا إلى أن من بين هذه المحاصيل نخيل البلح، حيث تعد مصر الأولى عالميا في إنتاجه بما نملكه من ما يقارب 21 مليون نخلة أو يزيد وضمنها 16 مليون نخلة مثمرة موزعة على محافظات مصر.


وأضاف أن الدولة أولت اهتماما خاصا بنخيل البلح في الفترة الأخيرة لتحسين الإنتاجية وإدخال أصناف ذات قيمة تسويقية عالمية، حيث تقوم بإنتاج فسائلها محليا، كما اهتمت بالشكل التصنيعي للمنتج لدخولها المنافسة العالمية.


وأشار رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إلى أن هناك العديد من الآفات التي تهدد إنتاج نخيل البلح، إلا أن سوسة النخيل الحمراء تعتبر من أخطر الآفات، حيث إنها لا تقلل الإنتاجية فقط، بل تقضي على النخلة كلها إذا أهمل مكافحتها، وفي الفترة الأخيرة اتخذت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بالتنسيق مع قطاع الخدمات الزراعية مجموعة من الإجراءات، منها توفير 25445 عبوة من مبيدات سوسة النخيل الحمراء تكفي لعلاج ما يقارب 250 ألف نخلة تم تخصيصها للمحافظات بنصف الثمن للعلاج أو مجانا للوقاية، في ظل ارتفاع الأسعار العالمية، حيث وجه وزير الزراعة بضرورة توفير هذه الكميات والدعم المالي لها.


وأوضح أنه يتم تنظيم دورات إرشادية وأيام حقل للتعرف على كيفية التعرف على الإصابة بسوسة النخيل وطرق العلاج باستخدام أجهزة الحقن استهدفت 7 محافظات و320 مزارعا و80 من مهندسي مكافحة الآفات، كما تعمل الإدارة حاليا على توفير أجهزة حقن للمديريات المختلفة وتتابع أعمال حصر ومكافحة سوسة النخيل على مستوى المديريات على الرغم من قلة أعداد مهندسي الفحص.


وتابع أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تعمل بالتنسيق التام مع الجهات الأخرى مثل: معهد بحوث البساتين، والمعمل المركزي للنخيل، ومعهد بحوث وقاية النباتات، ومركز بحوث الصحراء للحد من الإصابة بسوسة النخيل الحمراء بتنظيم ندوات وحقول إرشادية للتعرف على طرق مكافحة آفات النخيل.