الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:03 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

هل ينجح ”الروبل الرقمي” في انتشال روسيا من أزمتها الاقتصادية؟

الروبل الرقمي
الروبل الرقمي

التوسع الذي حدث في مجموعة "بريكس" لن يؤدي إلى تشجيع الدول الأعضاء على استخدام "الروبل الرقمي" في تعاملاتها مع روسيا.

من غير المرجَّح أن يحل "الروبل" الروسي سواء النقدي أو الرقمي محل الدولار في المعاملات المالية، مما يحد من قدرة روسيا على التخلي عن الدولار.

يتعين على روسيا الاعتماد على "اليوان النقدي" أو "اليوان الرقمي" في معاملاتها المالية في إطار التعاون مع الدول الصديقة، لوقف تدهور الاقتصاد الروسي.


سلَّط الكاتبان (Ananya Kumar) و(Charles Lichfield) الضّوء على الانهيار المستمر في سعر صرف الروبل الروسي الناجم عن الانخفاض في عائدات التصدير المتضررة بشدة جراء اندلاع الأزمة الأوكرانية، الأمر الذي دفع البنك المركزي الروسي في 15 أغسطس 2023، لرفع سعر الفائدة لتصل إلى 12%؛ لوقف انخفاض قيمة العملة.

وفي هذا الإطار، أشار تقرير الكاتبان المنشور على موقع (المجلس الأطلسي) إلى أنه برغم الجهود التي تبذلها روسيا في الوقت الراهن للحد من تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من جانب الدول الغربية، والتي تمثل أبرزها في قيام البنك المركزي الروسي بطرح واعتماد "الروبل الرقمي" (Digital Ruble) كوسيلة أخرى للمدفوعات والتحويلات وذلك بالتوازي مع "الروبل النقدي"، فإنه من غير المرجح أن تُسهم هذه الخطوة في فتح قنوات بديلة للمدفوعات والتحويلات، نظرًا لأن الدول التي تُعد شريكًا رئيسًا لموسكو، مثل الصين والهند، لم يُبديا حتى الآن أي اهتمام باستخدام "الروبل الرقمي".

وفي سياق متصل، أوضح التقرير أن التوسع الذي حدث في مجموعة "بريكس" (BRICS) والخاص بانضمام 6 دول جديدة للمجموعة لن يؤدي إلى تشجيع الدول الأعضاء سواء الأصلية أو المنضمة حديثًا على استخدام "الروبل الرقمي" في تعاملاتها مع روسيا، وذلك بالنظر إلى أن استخدامه في المعاملات المالية مع الدول الأخرى يتطلب بالأساس أن يكون "الروبل النقدي" مستقرًا ويتم تداوله في الأسواق المالية بحرية دون قيود.

ويرى كاتبا التقرير أنه من غير المرجح أن يحل "الروبل" الروسي سواء النقدي أو الرقمي محل الدولار، أو اليورو، أو الجنية الإسترليني، في المعاملات المالية عبر الحدود، ما من شأنه الحد من قدرة روسيا على التخلي عن الدولار الذي يُعد بمثابة حجر الزاوية للاقتصاد الروسي في الوقت الراهن.

وختامًا، أكَّد الكاتبان أنه يتعين على روسيا الاعتماد على "اليوان النقدي" أو "اليوان الرقمي" في معاملاتها المالية في إطار التعاون مع الدول الصديقة، لوقف تدهور الاقتصاد الروسي ولو بشكل مؤقت، وذلك بالنظر إلى صعوبة استخدام "الروبل الرقمي" بسبب عدم الإقبال عليه من جانب الدول الصديقة لروسيا.

موضوعات متعلقة