الحوار نيوز
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 06:20 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

أبرز التحديات التي تواجه البنوك الجديدة في أوروبا

البنوك الجديدة في أوروبا
البنوك الجديدة في أوروبا

مصطلح البنوك الجديدة يطلق على البنوك التي أسست في أعقاب الأزمة المالية الأخيرة، وهذه البنوك تواجه تحدي لوائح التنظيم والمنافسة مع البنوك التقليدية.

البنوك الجديدة قادرة على إحداث تغيير جذري في الصناعة المصرفية في حال التغلب على تحدياتها.


يُطلق مصطلح "البنوك الجديدة" أو "البنوك المنافسة" على تلك البنوك التي أسست في أعقاب الأزمة المالية، كوسيلة لتوفير المنافسة والابتكار للقطاع المصرفي، إلا أن هذه البنوك أصبحت تواجه أحد أكبر تحدياتها، ألا وهو تحدي "التنظيم"٬ بحسب فايننشال تايمز.

فبالرغم من أن تلك البنوك الجديدة تخضع للوائح نفسها التي تخضع لها البنوك التقليدية، فإنها -غالبًا- ما تفتقر إلى الموارد اللازمة للامتثال لهذه اللوائح؛ ما يجعل من الصعب عليها جذب العملاء وتنمية أعمالهم.

كذلك، تواجه هذه البنوك تحدي "المنافسة"؛ حيث تتنافس البنوك الجديدة مع اللاعبين الراسخين من البنوك التقليدية الذين لديهم قاعدة عملاء أكبر بكثير، ومجموعة أوسع من المنتجات والخدمات؛ ما يعرقل تلك البنوك الجديدة من اقتحام السوق والحصول على موطئ قدم بينهم بسهولة.

ويعتقد بعض الخبراء أن هذه البنوك ستنجح في نهاية المطاف، في حين يعتقد آخرون أنها ستضطر إلى الاندماج مع البنوك التقليدية أو السماح لها بالاستحواذ عليها؛ حيث يشكل الافتقار إلى إطار تنظيمي واضح تحديًا كبيرًا للبنوك الجديدة، ولا يزال الاتحاد الأوروبي بصدد وضع القواعد التنظيمية لها، وهذا الغموض لغياب اللوائح التنظيمية يجعل من الصعب عليها التخطيط للمستقبل.

وعلى الرغم من كل هذه التحديات، فإن هناك بعض الأسباب التي تدعونا إلى التفاؤل بشأن مستقبل البنوك الجديدة في أوروبا؛ فهي مبتكرة وتركز على العملاء، وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات التي لا تقدمها البنوك التقليدية.

وفي حال التغلب على تلك التحديات التي تواجهها البنوك الجديدة، يتوقع لها القدرة على إحداث تغيير جذري في الصناعة المصرفية، وتقديم خدمات أفضل للمستهلكين.

موضوعات متعلقة