الحوار نيوز
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:43 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
الحوار نيوز

ضياء رشوان: الحوار الوطني يمثل وجود إرادة سياسية حقيقية للإصلاح

منسق عام الحوار الوطني ضياء رشوان
منسق عام الحوار الوطني ضياء رشوان

قال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني نجاد البرعي "إنه من المهم أن تتناول كلمات المشاركين في الجلسة تحديد تعريفات المصطلحات، مثل الأمن القومي.

كذلك الأخذ في الاعتبار أن قانون إتاحة المعلومات يٌعنى كذلك بالمعلومات الشخصية ومعلومات متعلقة بالاستثمارات والشركات وغيرها، إلى جانب الحديث عن مدة الإفصاح على المعلومات، وكذلك طريقة تشكيل المجلس القومي للمعلومات وطبيعة عمله".

وفي مداخلة له، أكد منسق عام الحوار الوطني ضياء رشوان أن الحوار الوطني يمثل وجود إرادة سياسية حقيقية للإصلاح، قائلا "إن عملية الإصلاح عملية صعبة وتحتاج لوقت، وتتم خطوة بخطوة، مرتكزة على مواد الدستور والتشريعات، والتحلي بالأمل في أن تغيير الوضع للأفضل ممكن".

ولفت إلى أن جلسات الحوار الوطني لاتزال في بدايتها، وأنها ستتناول كافة الموضوعات، مشيرا إلى أنه من غري الممكن أن تتم مناقشة حول كل الملفات خلال جلسة واحدة أو في وقت قصير.

ومن جهته، أكد ممثل حزب "النور" محمد صلاح خليفة ضرورة مراعاة التوازن الدقيق بين الحريات والأمن القومي، والتدقيق في المصطلحات والتعريفات المستخدمة، وتحديد دور المنظم لعملية إتاحة وتداول المعلومات.

ومن جانبها، قالت رئيس تحرير مجلة "نص الدنيا" مروة الطوبجي "إن قانون تداول المعلومات هو استحقاق دستوري وفق المادة 68 من الدستور المصري"، مشيرة إلى أن هذا القانون سيسهم في مواجهة الشائعات في ظل عصر المعلومات الحالي..

وشددت على أهمية دور الصحف القومية في إيصال المعلومات الصحيحة والدقيقة إلى المواطنين.

موضوعات متعلقة